"الصحة العالمية": المال وحده لن يكفي الدول الفقيرة لهزيمة "كورونا"

تيدروس أدهانوم غيبريسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية
تيدروس أدهانوم غيبريسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت منظمة الصحة العالمية، إن التبرعات المالية لن تساعد البلدان ذات الدخل المنخفض على هزيمة كوفيد-19 إذا لم تَترك لها الدول الأخرى لقاحات لكي تشتريها.

وقال تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام للمنظمة، خلال إفادة قدمها يوم الإثنين، إن بعض البلدان من أصحاب الدخل المرتفع تتقرب من مصنعي اللقاحات لتأمين المزيد من الجرعات، مما يقلل من الكميات المخصصة لبرنامج "كوفاكس"، وهو برنامج يهدف إلى توزيع اللقاحات بشكلٍ عادلٍ في جميع أنحاء العالم.

وتعهدت ألمانيا يوم الجمعة بالتبرع بمبلغ 1.5 مليار يورو (1.8 مليار دولار) للجهود العالمية لمكافحة الوباء، وتهدف معظم هذه الأموال إلى زيادة إمدادات اللقاحات في الدول النامية.

وجاء ذلك في أعقاب تحركات مماثلة الأسبوع الماضي من قبل فرنسا والمملكة المتحدة. لكن "تيدروس" قال: "إذا لم تتمكن هذه الدول من استخدام المال لشراء اللقاحات، فإن امتلاك هذا المال لا يعني أي شيء".

ودعا الدول الغنية إلى النظر فيما إذا كانت طلباتها للحصول عل لقاحات إضافية يمكن أن تؤثر على برنامج "كوفاكس". حيث لا تزال العديد من البلدان النامية تنتظر فرصتها للقيام بأول عمليات تلقيح، بينما قامت البلدان الغنية بتلقيح الملايين من سكانها.