أكبر شركة تعدين "بتكوين" في العالم تسعى لجمع 500 مليون دولار

ثلثا تعاملات البتكوين ليس لها قيمة اقتصادية
ثلثا تعاملات البتكوين ليس لها قيمة اقتصادية
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى "نورثرن داتا أيه جي" (Northern Data AG)، أكبر شركة تعدين عملات مشفرة في العالم، بالتعاون مع مجموعة "كريدي سويس" لإدراج أسهم جديدة في الولايات المتحدة، لجمع سيولة بنحو 500 مليون دولار، وفقا لمصادر مطلعة على الأمر.

وقالت المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها، لأن المعلومات خاصة، إن "نورثرن داتا أيه جي" قد تطرح أسهما جديدة للبيع في وقت لاحق من 2021، ما يعزز قاعدة المساهمين لديها بالإضافة إلى تعزيز سمعتها عالميا.

ويشير الإدراج الثنائي أو المزدوج إلى شركة تُدرج أسهمها في بورصة ثانية، بالإضافة إلى بورصتها الأساسية. وتستخدم الشركات الإدراج المزدوج لأن فوائده تفوق تكاليف الإدراج من الأنواع الأخرى، مثل السيولة الإضافية وزيادة إمكانية الوصول إلى رأس المال والقدرة على تداول أسهمها لفترات أطول.

ومنذ عام 2015، جرى إدراج "نورثرن داتا" في سوق خارج البورصة الألمانية (السوق الثانوية غير المركزية)، وتضاعفت أسهمها أكثر من ثلاثة أضعاف خلال 2020.

أسهم شركة نورثرن داتا
أسهم شركة نورثرن داتا بلومبرغ

وتضم قائمة المستثمرين في أسهم الشركة، رجل الأعمال الألماني كريستيان أنجيرماير وكذك رجل الأعمال الأمريكي "بريندان بلومر" مؤسس شركة " بلوك دوت وان" وتعمل في مجال البرمجيات الخاصة بـ " البلوكتشين" وتقدم التكنولوجيا والمنتجات لمساعدة الأفراد على إرساء النزاهة في العالم.

ورفض المتحدثان الرسميان باسم " كريدي سويس" و"نورثرن داتا" التعليق على خطة الأخيرة لإدراج أسهمها في الولايات المتحدة عبر طرح عام أولي.

ويقع مقر "نورثرن داتا" في ضواحي فرانكفورت، المركز المالي الألماني، وتدير مراكز حوسبة عالية الأداء في مناطق تتسم بانخفاض أسعار الكهرباء. ويتواجد أكبر موقع لها للتنقيب عن بتكوين، في روكديل بولاية تكساس، الأكبر في العالم بسعة مخطط لها تبلغ 1 غيغاوات بحلول نهاية 2021.

وبقيادة الرئيس التنفيذي أروش ثيلايناثان، بدأت " نورثرن داتا" التنقيب عن بتكوين لنفسها، لكنها تحولت لاحقا إلى تشغيل عمليات التنقيب نيابة عن العملاء.

وارتفعت القيمة السوقية للعملة المشفرة إلى تريليون دولار في أواخر الأسبوع الماضي، وهي طفرة تساعد عوائدها لتتفوق بكثير على أداء الأصول التقليدية مثل الأسهم والذهب.