"رويال كاريبيان" تقود ارتفاع أسهم مشغلي الرحلات البحرية بدعم من زيادة الحجوزات

زوار يتفقدون منتجعاً قيد الإنشاء على ظهر سفينة "سيليبرتي إيدج" التي تشغلها شركة "رويال كاريبيان كروزز"، في حوض بناء السفن بمدينة سانت نازير. فرنسا
زوار يتفقدون منتجعاً قيد الإنشاء على ظهر سفينة "سيليبرتي إيدج" التي تشغلها شركة "رويال كاريبيان كروزز"، في حوض بناء السفن بمدينة سانت نازير. فرنسا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسهم "رويال كاريبيان كروزز" (Royal Caribbean Cruises Ltd) إلى أعلى مستوى لها منذ ما يقرب من عام في نيويورك، بعد أن قالت الشركة، إنَّ الحجوزات مستمرة في التحسُّن، مما ساهم في رفع أسهم المنافسين أيضاً.

وفي مؤتمر عبر الهاتف مع المستثمرين، قال كبير المديرين الماليين جيسون ليبرتي، يوم الإثنين، إنَّ الحجوزات ارتفعت منذ بداية العام بنسبة 30%، مقارنة بشهري نوفمبر وديسمبر.

وارتفعت أسهم "رويال كاريبيان"، ثاني أكبر مشغِّل للرحلات البحرية، بنسبة 13% إلى 88.75 دولاراً، وهو أعلى مستوى لها منذ 26 فبراير من عام 2020، وقفزت أيضاً أسهم "كرنيفال كورب" (Carnival Corp)، و"نورويجان كروز لاين هولدينغز" (Norwegian Cruise Line Holdings Ltd).

وفي مقابلة عبر الهاتف، قال ليبرتي، إنَّ تطعيم ملايين الأمريكيين ضد فيروس كورونا كان عوناً كبيراً، إلى جانب الانخفاض المصاحب في حالات الإصابة بفيروس كورونا في جميع أنحاء البلاد، مضيفاً :"سترى حقاً ارتفاعاً في الطلب مع بدء طرح اللقاحات."

ومنذ ما يقرب من عام، أُُغلقت الصناعة في توقُّف مفاجئ في أعقاب سلسلة التفشي الدراماتيكي والمميت لوباء كورونا في البحر، في حين يخطط مشغِّولو الرحلات البحرية الآن إلى العودة للخدمة. ويقول المسؤولون التنفيذيون، إنَّهم يرون طلباً مكبوتاً بين المستهلكين الذين أجبروا على تجنُّب السفر خلال العام الماضي.

ولم تقدِّم "رويال كاريبيان" جدولاً زمنياً واضحاً لعودتها إلى الخدمة، إذ تظل عودة الصناعة مرهونة بمراكز السيطرة والوقاية من الأمراض.

محادثات مع الجهات الصحية

لكنَّ ليبرتي قال، إنَّ الشركة تتحدَّث على الأقل كل أسبوعين مع كبار المسؤولين بمراكز السيطرة والوقاية من الأمراض، الذين يبدو أنَّهم منفتحون على العمل على استئناف السفر، بالرغم من عدم تقديمه تفاصيل جديدة.

ولم تقرر الشركة بعد ما إذا كانت ستطلب تطعيمات للمسافرين في المستقبل، فيما يوضِّح متتبع اللقاح من بلومبرغ أنَّ 13.1% من الأمريكيين قد تلقوا جرعة واحدة على الأقل من اللقاح.

وسجَّلت أسهم شركات الرحلات البحرية انتعاشاً قوياً من أدنى مستوياتها خلال الوباء، إذ تضاعفت أسهم "رويال كاريبيان" أربع مرَّات تقريباً عن مستوياتها في مارس من عام 2020.

ويعدُّ هذا أمراً رائعاً بالنسبة لشركة ظلَّت بدون عملاء لمعظم العام الماضي، واضطرت إلى تحمُّل ديون ذات معدَّل فائدة مرتفع للبقاء على قيد الحياة، ويشير هذا إلى ثقة المستثمرين في أنَّه يمكن لِـ"رويال كاريبيان" الخروج من الوباء مع تحقيق نمو مربح.

وفي مذكرة قال المحلل ستيفن ويتشينسكي في شركة "ستيفيل نيكولاوس آند كو" (Stifel Nicolaus & Co): "ظلَّت مستويات الحجز جيدة في السنوات الماضية، فقد أثبت استمرار طلب العملاء قدرته على الصمود إلى حدٍّ ما".