"ريلاينس" الهندية تحول نشاط الكيماويات إلى شركة مستقلة بقرض قيمته 25 مليار دولار

عمال يجلسون خارج موقع إنشاء تابع لشركة "ريلاينس اندستريز" في مومباي. الهند
عمال يجلسون خارج موقع إنشاء تابع لشركة "ريلاينس اندستريز" في مومباي. الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأت شركة "ريلاينس اندستريز ليمتد " بفصل عمليتها الجديدة الخاصة بتحويل النفط إلى مواد كيميائية لتصبح شركة مستقلة بقرض قيمته 25 مليار دولار من الشركة الأم، إذ يكثِّف الملياردير "موكيش أمباني" جهوده للوصول بقيمة شركاته إلى أعلى مستوى.

سيجري تمويل أصول الوحدة المملوكة بالكامل من خلال "قرض بفائدة"، إذ سيكون آلية فعَّالة لتدفق النقد، بما في ذلك أي تدفُّقات محتملة لرأس المال في الشركة الجديدة، وفقاً لملف العرض التقديمي المقدَّم إلى البورصات.

وساهمت عملية تحويل النفط إلى مواد كيميائية بأكثر من 60% في السنة المالية الماضية في إيرادات المجموعة التي تركِّز مؤخَّراً على الأعمال الاستهلاكية، مثل: التكنولوجيا، والبيع بالتجزئة، وسيسهِّل فصل النشاط على "أمباني" جذب المستثمرين، والمساعدة في تسريع عرض بيع حصة لشركة النفط السعودية "أرامكو".

وقالت شركة "ريلاينس"، إنَّ إنشاء الشركة يسهِّل مشاركة المستثمرين الاستراتيجيين والماليين لاكتشاف القيمة. وتتوقَّع أن تكتمل عملية فصل الشركة مع حلول سبتمبر. وجرى استلام الموافقات من الجهات التنظيمية للأسواق والبورصات. وقالت الشركة، إنَّها ستسعى للحصول على موافقة من المساهمين والدائنين في الربع الأول من العام الجاري الذي يبدأ في أبريل المقبل.

جمع " أمباني" أكثر من 27 مليار دولار في العام الماضي من مستثمرين عالميين بما في ذلك شركة "فيسبوك"، و"غوغل" من خلال مبيعات الأسهم في مشاريع التجزئة، والمشاريع الرقمية الخاصة به، مما جعل شركة "ريلاينس" خالية من الديون. ووعد "أمباني" بتقديم خدمات الجيل الخامس من الإنترنت على شبكته اللاسلكية في وقت مبكر من هذا العام، والتوسُّع في أنواع الوقود الأنظف لمواكبة انتقال الطاقة العالمي.

وطرحت شركة "ريلاينس" للبيع أسهم وحدات منفصلة مرتين للمستثمرين من خارج الشركة في وقت سابق، لتمويل مصفاتي تكرير على الساحل الغربي للهند. وجرى اندماج هذه الكيانات مع الشركة الأم عند الانتهاء من معامل التكرير التي يمكنها الآن معالجة 1.4 مليون برميل من الخام يومياً، مما يجعلها أكبر مجمَّع لتكرير النفط في العالم.