سهم تسلا يبدد المكاسب التي حققها منذ انضمامه لمؤشر "إس آند بي 500"

لافتة تحمل العلامة التجارية لشركة تسلا مثبتة على واجهة أحد معارض الشركة في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية
لافتة تحمل العلامة التجارية لشركة تسلا مثبتة على واجهة أحد معارض الشركة في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بددت أسهم شركة "تسلا" كل المكاسب التي حققتها منذ عام حتى لحظة كتابة هذا الخبر، وتم تداولها دون المستوى الذي كانت عليه عندما دخلت شركة صناعة السيارات الكهربائية مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" في ديسمبر.

وتراجع سعر السهم بنسبة 13% إلى 619 دولاراً في بورصة نيويورك، وهو أكبر انخفاض يومي له منذ 8 سبتمبر، قبل أن يقلص الكثير من الخسارة. وتراجع السهم بنسبة 31% من 25 يناير.

وجاء الأداء في أوائل الأسبوع وسط عمليات بيع واسعة النطاق في السوق مدفوعة جزئياً بتعليقات الرئيس التنفيذي، إيلون ماسك، خلال عطلة نهاية الأسبوع بأن أسعار بتكوين ومنافستها الأصغر إيثريوم "تبدو مرتفعة".

وكتب دانيال آيفز ، المحلل في "ويدبوش" (Wedbush)، في ملاحظة للعملاء: "تسلا" هي مسرحية سيارة كهربائية تدخل العصر الذهبي للمركبات الكهربائية، وهناك قلق مستمر من أن العرض الجانبي لبتكوين يمكن أن يطغى على قصة نمو السيارة الكهربائية الإجمالية التي تلعبها "تسلا" في عام 2021 وما بعده".

ساعدت المخاوف بشأن قيمة العملة المشفرة في محو بعض مكاسب بتكوين التي قفزت إلى مستويات عالية جديدة بعدما أعلنت "تسلا" قبل أسبوعين أنها أضافت 1.5 مليار دولار من العملة المشفرة إلى ميزانيتها العمومية. وتراجع سعر بتكوين بنسبة 18% لتصل إلى 45000 دولار يوم الثلاثاء.

ومع ذلك ، هناك عوامل أخرى حديثة قد تؤدي أيضاً إلى تقليل بريق تقييم "تسلا". وقال آيفز: إن قرار الشركة بالتوقف عن تلقي طلبات للحصول على النسخة الأقل سعراً من طراز سيارتها الكهربائية "واي" (Y)، كما ذكرت في وقت سابق من هذا الأسبوع، قد يقلل أيضاً من حماس المستثمرين. وأضاف آيفز: "أوقفت "تسلا" مبيعاتها بأدنى سعر من طراز "واي" إلى جانب التخفيضات المستمرة للأسعار، مما أدى إلى مخاوف بشأن الطلب في الشوارع حيث يخرج الدببة من وضع السبات".

بالإضافة إلى ذلك، أكد التدفق المستمر لأخبار تطوير السيارات الكهربائية من صانعي السيارات التقليديين، مثل شركة جنرال موتورز، وفورد موتور ، وهم يستعدون للدخول في سباق الكهرباء، على أن "تسلا" ليست الطريقة الوحيدة للحصول على فرص في سوق التحوّل القادم في قطاع السيارات.

كما انخفضت أسهم السيارات الكهربائية الصغيرة، التي عادة ما تأخذ إشارات التداول اليومية من "تسلا"، بشكل حاد يوم الثلاثاء.