نيومان الشريك المؤسس في "وي وورك" يقترب من التسوية مع "سوفت بنك"

آدم نيومان، الشريك المؤسس لشركة "وي وورك"
آدم نيومان، الشريك المؤسس لشركة "وي وورك" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يجري آدم نيومان، الشريك المؤسس لشركة "وي وورك" (WeWork)، محادثات متقدمة من أجل تسوية دعواه القضائية ضد شركة "سوفت بنك غروب كورب" (SoftBank Group Corp)، أكبر داعم لشركة العمل المشترك (وي وورك)، وفقاً لمصادر مطلعة على الأمر.

ووفقاً لشروط التسوية المحتملة، ستشتري "سوفت بنك" نصف أسهم "وي وورك" التي وافقت على شرائها في عام 2019، وفقاً لما قاله أحد المصادر الذي طلب عدم الكشف عن هويته لخصوصية المباحثات. وهذا يعني أن نيومان سيكون قادراً على بيع ما يقرب من 500 مليون دولار من الأسهم، وأن "سوفت بنك" ستدفع حوالي 1.5 مليار دولار بشكل عام، فيما أشار المصدر إلى أن الأسهم تباع بنفس السعر المتفق عليه في 2019.

وقال المصدر: إن الصفقة تعني أن نيومان يبيع ما يقرب من ربع حصته في "وي وورك" ويظل مساهماً رئيسياً في الشركة؛ بينما أشار إلى أن الاتفاقية لم تنته بعد، ويمكن أن تتغير. وأضاف أيضاً أن الاتفاقية يمكن أن تمهد الطريق لمحاولة ثانية للإدراج العام لـشركة "وي وورك"، فيما امتنع متحدثان باسم نيومان و"سوفت بنك" عن التعليق. وكانت قد نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" خبراً عن المحادثات في وقت سابق.

حزمة الخروج السخية

وستنهي التسوية نزاعاً قانونياً بارزاً بين نيومان، الرئيس التنفيذي السابق لشركة "وي وورك"، و"سوفت بنك"، والتي كانت لسنوات عديدة من أكثر مؤيديه حماسة. وبعد فشل الطرح العام الأولي لـ"وي وورك" في عام 2019، تنحى نيومان عن منصبه، ووافقت المجموعة اليابانية العملاقة على شراء 3 مليارات دولار من أسهمه، وأسهم من مساهمين آخرين، كجزء من حزمة الإنقاذ. إلا أن حزمة الخروج السخية لنيومان أغضبت بعض موظفي "وي وورك"، حيث تم إلغاء آلاف الوظائف في شركة العمل المشترك في نفس الوقت تقريباً.

ومع اقتراب موعد بيع الأسهم في أوائل عام 2020، وتضرر أعمال "وي وورك" جراء وباء كورونا، انسحبت "سوفت بنك" من الصفقة، مشيرة إلى مخاوف تنظيمية وتحقيقات حكومية في الشركة.

ورفع نيومان دعوى قضائية ضد "سوفت بنك" وصندوق "رؤية" التابع لها، زاعماً أنهما اعتمدا على ذرائع خاطئة قانونياً من أجل التراجع عن الاتفاقية. ومن المقرر أن تبدأ المحاكمة عبر الإنترنت بمحكمة "ديلاوير تشانسري" في 4 مارس.