"نيكولا" تقول إن شاحنتها ستقطع 1450 كيلومتراً بخزان هيدروجين واحد

المقر الرئيسي لشركة "نيكولا" في مدينة فينيكس. ولاية أريزونا. الولايات المتحدة
المقر الرئيسي لشركة "نيكولا" في مدينة فينيكس. ولاية أريزونا. الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "نيكولا" (Nikola Corp)، إنَّ مركبتها نصف الشاحنة العاملة على خلايا الوقود ستتمكَّن من قطع 900 ميل (1450 كيلومتراً) باستخدام خزان وقود من الهيدروجين عندما ستطرح في الأسواق في عام 2024، إذ تعمل الشركة الناشئة على تعزيز موقعها وسط المنافسة المتزايدة في مجال مركبات الشحن التي لا تصدر انبعاثات.

وفي تحديث أصدرته الشركة يوم الثلاثاء قالت، إنَّ المركبة العاملة على خلايا الوقود "نيكولا 2" (Nikola Two) ستقطع مسافة 750 ميلاً على الأقل مع خزان وقود الهيدروجين. وأكَّدت "نيكولا" أيضاً أنَّ موعد إنتاج شاحنتها "تري" التي تعمل بخلايا الوقود قصيرة المدى، التي يمكن أن تسير لمسافة 500 ميل، لا يزال قائماً في النصف الثاني من عام 2023.

يهدف التحديث إلى إظهار أنَّ "نيكولا" تحرز تقدُّماً مع المنافسة القوية في بيع ناقلات شحنات الهيدروجين. في الشهر الماضي، قالت شركة "نافيستار إنترناشونال كورب"(Navistar International CorpB) التي تنتج السيارات نصف الشاحنة، إنَّها تخطط لدخول السوق في عام 2023 باستخدام نظام خلايا الوقود من شركة "جنرال موتورز" الموردة لشركة "نيكولا".

جدول زمني متأخر

يعدُّ الالتزام بالجدول الزمني أمراً حيوياً للشركات الناشئة مثل "نيكولا"، فالشركة ليس لديها إيرادات، وتعتمد على ثقة المستثمرين لجمع الأموال. كما تراجعت أسهم

ما يسمى بشركة "الشيك على بياض" التي تندمج مع شركة "لوسِد موتورز" (Lucid Motors) لصناعة السيارات الكهربائية بنسبة 42% صباح الثلاثاء بعد أن قالت الشركة الناشئة، إنَّ سيارتها "السيدان" التي تعمل بالبطارية ستتأخر، وإنَّها ستستنزف 10 مليار دولار نقداً مع حلول عام 2024.

انخفض سهم "نيكولا" بنسبة 11 % ليصل إلى 18.59 دولاراً عند الساعة 9:42 صباحاً في نيويورك؛ بعد أن كان قد تضاعف تقريباً في 12 شهراً حتى يوم الإثنين.

وقالت الشركة، إنَّه من المقرر أن يبدأ تجميع النماذج الأولية لسيارة "تري في سي آي في" في أريزونا، وأولم بألمانيا في الربع الثاني من هذا العام؛ في حين ستستمر عمليات الاختبار والتحقق حتى عام 2022، وستكون لشاحنة "نيكولا 2" -التي يمكنها قطع 900 ميل- مقصورة نوم للسائقين، وهيكل جديد مصمَّم للطرق السريعة في أمريكا الشمالية.

وتخطِّط "نيكولا" لبدء إنتاج سيارة تعمل على شبه بطارية كهربائية تسمى "تري" في العام المقبل، وسيتمُّ صنعها في أولم بألمانيا كجزء من مشروع مشترك مع "سي ان اتش اندستريال" (CNH Industrial)، وتستند إلى هيكل شاحنات الشركة من طراز "إيفكو إس واي" (Iveco S-way).

كانت بلومبرغ أوَّل من أفاد أنَّ الإصدارات الأولى من الشاحنات العاملة على خلايا الوقود ستعتمد أيضاً على منصة "اس واي"، ويمكن أن تستخدم إما خلايا وقود "جنرال موتورز"، أو "روبرت بوش" (Robert Bosch).