"المقاطعة" تهوي بواردات السعودية من تركيا 95% في ديسمبر

التجارة في تركيا
التجارة في تركيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء اليوم الأربعاء أن قيمة واردات السعودية من تركيا انخفضت في ديسمبر الماضي إلى أدنى مستوى في أكثر من 3 سنوات على الأقل، وفقا لحسابات "الشرق" بسبب مقاطعة غير رسمية من رجال الأعمال وتجار التجزئة في المملكة للمنتجات التركية.

وانخفضت الواردات السعودية من تركيا بمعدل 72% على أساس شهري لتسجل 50.6 مليون ريال (13.5 مليون دولار) في ديسمبر مقارنة بـ182.2 مليون ريال في نوفمبر، لكنها هوت بنسبة 95% على أساس سنوي مقارنة بـ 1.060 مليار ريال في ديسمبر من العام الأسبق، وفقا لحسابات "الشرق"، لتهبط تركيا من المركز الحادي عشر بين قائمة الدول المصدرة للمملكة إلى المركز 58 في ديسمبر الماضي.

وقالت رويترز إن التوتر السياسي امتد إلى التجارة بين القوتين الإقليميتين العام الماضي، بعدما أعلنت أكبر سلاسل متاجر السوبر ماركت في المملكة دعمها لمقاطعة الواردات التركية التي اقترحها قادة أعمال وأصحاب تأثير على مواقع التواصل الاجتماعي.

ومنذ سبتمبر الماضي، تدهورت الصادرات التركية إلى السعودية، حيث تراجعت في ذلك الشهر بمعدل 21.8% إلى 651 مليون ريال،

قبل أن تفقد 52% من قوتها في أكتوبر مسجلة 311 مليون ريال لتأتي في المركز الثلاثين بين قائمة المصدرين للمملكة، ثم واصلت التدهور في نوفمبر وانخفضت مجدداً بـ41% إلى 182 مليون ريال، قبل أن تختتم العام في ديسمبر على أعلى نسبة انخفاض بلغت 72% على أساس شهري إلى 50.6 مليون ريال، وفقاً لحسابات "الشرق".

السعودية تنفي تعليق استيراد البيض

وقال اتحاد المصدرين الأتراك إن السعودية علقت رسمياً استيراد اللحوم والبيض ومنتجات أخرى من تركيا في نوفمبر الماضي، فيما تقول الحكومة السعودية إنها لم تفرض أي قيود على السلع التركية.

وتراجعت القيمة الإجمالية لواردات المملكة في ديسمبر 12% مقارنة مع مستواها قبل عام وسجلت 44.9 مليار ريال، بسبب انخفاض واردات المركبات ومعدات النقل المرتبطة بها بنحو 25% وهبوط واردات المنتجات الكيماوية وما يتصل بها بنحو الخُمس.

وشهد ديسمبر الماضي انخفاضا بنسبة زادت عن 10% في الواردات من الصين، لكنها ظلت في المركز الأول، مقابل زيادة بمعدل 12% في واردات من الولايات المتحدة الأمريكية التي جاءت في المركز الثاني بين الدول المصدرة للسعودية مسجلة 5.18 مليار ريال، وانخفاض الواردات من الإمارات بنسبة 10% لتبلغ 3.12 مليار ريال