"اكسون" تبيع بعض أصول بحر الشمال بأكثر من مليار دولار

لافتة تحمل أسعار الوقود في إحدى المحطات التابعة لشركة اكسون موبيل في مدينة بيربانك بولاية كاليفورنيا الأمريكية
لافتة تحمل أسعار الوقود في إحدى المحطات التابعة لشركة اكسون موبيل في مدينة بيربانك بولاية كاليفورنيا الأمريكية المصدر: "غيتي ايميجز"
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت "اكسون موبيل" (Exxon Mobil Corp) على بيع بعض أصولها في بحر الشمال بأكثر من مليار دولار؛ فيما تركز الشركة على مصادر أحدث وأكبر للنفط والغاز مثل غويانا، والبرازيل، وحوض بيرميان الأمريكي.

وقالت الشركة يوم الأربعاء في بيان إنها ستبيع معظم أصول المنبع الأمريكية لديها وغير المشغلة في وسط وشمال بحر الشمال بالمملكة المتحدة إلى "نيو انرجي" (NEO Energy)، وهي شركة منتجة للنفط تدعمها شركة الأسهم الخاصة النرويجية "هايتك فيجين" (HitecVision AS).

وأعلنت إكسون عن المزيد من مبيعات الأصول لأنها تراهن على النمو المستقبلي من عمليات النفط الصخري في الولايات المتحدة ومن الاستثمارات واسعة النطاق في أماكن مثل أمريكا اللاتينية. وتعهدت شركة النفط العملاقة أيضاً بإجراء سلسلة من التخفيضات الصارمة في التكلفة، بعد أن دفع تراجع أسعار النفط الناجم عن الوباء الشركة إلى أول خسارة سنوية لها منذ أربعة عقود على الأقل.

وقال نيل تشابمان نائب رئيس إكسون في بيان:

نواصل تحسين محفظتنا من خلال بيع الأصول الأقل استراتيجية وتركيز استثماراتنا على مشاريعنا المميزة التي تعد من بين الأفضل في الصناعة

ويخضع سحب الاستثمارات في بحر الشمال لتعديلات ختامية قد تتضمن حوالي 300 مليون دولار من المدفوعات الطارئة إذا ارتفعت أسعار السلع. ومن المتوقع إغلاق الصفقة بحلول منتصف عام 2021.

يشمل البيع حصة إكسون في 14 حقلاً منتجاً في بحر الشمال بالمملكة المتحدة، بما في ذلك "شيرووتر" (Shearwater). وبلغت حصة الشركة من الإنتاج من الأصول 38 ألف برميل مكافئ نفطي يومياً في عام 2019. وستحتفظ إكسون بحصة غير مشغلة في أصول المنبع الموجودة في جنوب بحر الشمال، بالإضافة إلى حصتها في البنية التحتية للغاز والسوائل في "شل إسو" (Shell Esso).

أكملت "نيو انرجي" شراء بعض أصول بحر الشمال البريطانية من "توتال" (Total SE) في أغسطس مقابل 635 مليون دولار.