"يوان فوداو" الصينية للتعليم الإلكتروني تسعى لتمويل بـ20 مليار دولار

شركة تنسينت الصينية
شركة تنسينت الصينية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت مصادر مطَّلعة، إنَّ شركة "يوان فوداو" (Yuanfudao)، المدعومة من شركة "تينسنت" الصينية، تسعى للحصول على تمويلٍ جديدٍ بمبلغ يزيد على 20 مليار دولار، في الوقت الذي لا تَظهر فيه أي علامات على تراجع معركة "حرق الأموال" بقطاع التعليم عبر الإنترنت في الصين.

وأضافت المصادر -التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لخصوصية المعلومات- أنَّ تطبيق التدريس، ومقرُّه بكين، يُخطط لجمع ما لا يقل عن مليار دولار، وقد أجرى مناقشات مع عدَّة مستثمرين من بينهم "بويو كابيتال" Boyu Capital، و"دي سي بي كابيتال"DCP Capital، إلا أنَّه لم يتم الانتهاء من جولة التمويل بعد، وسيعتمد الحجم على اهتمام المستثمر.

ويأتي جمع التمويلات الأخير بعد أقل من 6 شهور من جولة تمويلية بقيمة 2.2 مليار دولار قدَّرت الشركة الناشئة بـ 15.5 مليار دولار، وهي الأكبر بين شركات تكنولوجيا التعليم على مستوى العالم، بحسب تصريحات "يوان فوداو" في ذلك الوقت.

منافسة على التمويل

وتتنافس الشركة المبتدئة في مجال التدريس مع كبار مزوِّدي التدريس من أمثال "تال إيديوكيشين غروب" (TAL Education Group)، وأجنحة التعليم لعمالقة الإنترنت أمثال"بايت دانس ليميتيد" (ByteDance Ltd)، من أجل الحصول على حصة أكبر في صناعة التعليم الخاص بالصين.

وقالت المصادر، إنَّ شركة "يوان فوداو"، المدعومة من المستثمرين أمثال "هيل هاوس كابيتال" (Hillhouse Capital)، و"آي دي جي" IDG، تسعى إلى تعزيز تقييمها قبل ظهورها الأول المحتمل في سوق الأسهم خلال عام 2022 .

وقالت "يوان فوداو" في بيان لها، إنَّه ليس لديها أية خطط رسمية لجمع التمويلات. ورفضت شركتا "بويو"،و "دي سي بي" التعليق على الأمر.

وتقوم شركات تكنولوجيا التعليم الصينية بتجديد موارد معركتها بعد أن صرفت مئات الملايين لتوسيع عملياتها خلال عمليات الإغلاق الناتجة عن وباء كورونا في عام 2020.

ووفقاً لشركة الأبحاث "زيرو تو آي بي أو غروب" Zero2IPO Group، اجتذبت الشركات الناشئة في مجال التعليم عبر الإنترنت في البلاد ما مجموعه 9.2 مليار دولار العام الماضي، أي ما يزيد بأكثر من أربعة أضعاف الأموال التي تمَّ جمعها في عام 2019.

كما جمعت منافستها "زويي بانغ" Zuoyebang مبلغاً قدره 1.6 مليار دولار في يناير الماضي من مجموعة مستثمرين شملت "علي بابا غروب هولدينغ ليميتيد" Alibaba Group Holding Ltd "، و"سوفت بنك فيجن فاند" SoftBank Vision Fund.

تحفظات حكومية في الصين

وأثار التوسع المفتوح حفيظة بكين التي أشارت إلى نيتها كبح جماح النفوذ المتزايد لشركات التكنولوجيا بالاقتصاد الثاني في العالم.

ووجَّهت وزارة التعليم في البلاد انتقادات إلى السلوكيات المشكوك فيها من قبل الشركات، التي تتراوح من الإعلانات المفرطة إلى استخدام مواد تعليمية غير معتمدة، بحسب الصحيفة الرسمية للرقابة التأديبية للحزب الشيوعي الشهر الماضي.

ومن جانبها، قامت شركة "يوان فوداو" برعاية مسلسلات الويب الشهيرة، والاحتفال السنوي التلفزيوني لمهرجان الربيع الصيني هذا العام.

وتأسست شركة "يوان فوداو" في عام 2012، لتقدِّم مجموعة متنوعة من المنتجات التعليمية عبر الإنترنت، تبدأ من دورات البثِّ المباشر إلى اختبار الاستعداد، ولديها أكثر من 400 مليون مستخدم في جميع أنحاء الصين.

كما أنشأت الشركة أيضاً منشآت تعليمية غير متصلة بالإنترنت، يعمل بها أكثر من 30 ألف موظف.