وكالة: "إزدان" القطرية تواجه مخاطر إعادة هيكلة ديون أو التخلف عن السداد

الرافعات في موقع بناء في لوسيل. قطر
الرافعات في موقع بناء في لوسيل. قطر المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تواجه مجموعة إزدان القابضة مخاطر إعادة هيكلة الديون أو التخلف عن السداد نظراً لأن شركة التطوير العقاري القطرية لم تحصل بعد على خطوط ائتمان للوفاء بآجال الاستحقاق القادمة، وفقاً لوكالة التصنيفات "ستاندر آند بورز غلوبل".

ووفقاً للوكالة فإنه "على الرغم من مناقشة خطط خيارات الدفع، لا تزال الشركة في مرحلة التفاوض لتأمين حد ائتمان ملتزم به لمعالجة آجال استحقاق الديون القادمة وجدول الإطفاء". وخفضت "ستاندرد آند بورز" تصنيف إزدان من "-B" إلى "CCC" مع نظرة مستقبلية سلبية.

وتستحق صكوك "إزدان" غير المضمونة التي تبلغ قيمتها 500 مليون دولار في 18 مايو. كما أن لدى المطور العقاري حوالي 900 مليون ريال قطري (245 مليون دولار) من الديون المضمونة المستحقة في عام 2021 و2.7 مليار ريال (741.6 مليون دولار) من الصكوك والديون المستحقة العام المقبل، بحسب الوكالة التي قالت إن التوقعات السلبية تعكس "تضييق السيولة وأرصدة الديون المرتفعة، مما قد يؤدي إلى تعثر التبادل، أو إعادة هيكلة الديون، أو التخلف عن السداد خلال الأشهر الثلاثة إلى 12 المقبلة".

وحذرت "ستاندرد آند بورز" أنه: "بدون خطة إعادة تمويل ملتزم بها أو مساهمة في رأس المال من مساهميها، لا نعتقد أن إزدان لديها نقود أو أصول سائلة كافية في ميزانيتها العمومية لسداد ديونها".

ومع ذلك، تتوقع الوكالة أن يشهد أداء إزدان التشغيلي "تحسناً طفيفاً" في 2021-2022، ولكن ليس بما يكفي لتقليل المديونية العالية جداً.