ستشكل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح أكثر من ثلاثة أرباع إضافات الطاقة في الهند المصدر: بلومبرغ

أكبر منتج للطاقة المتجددة بالهند يندمج مع شركة استحواذ للأغراض الخاصة

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت شركة "رينيو باور" (ReNew Power)، أكبر منتج للطاقة المتجددة في الهند، على الاندماج مع شركة "آر إم جي أكويزيشن كورب 2" (RMG Acquisition Corp. II).

و ستمنح الصفقة شركة "رينيو" المدعومة من "مجموعة غولدمان ساكس" (Goldman Sachs Group Inc) ما قيمته 8 مليارات دولار، على أن يتمَّ الإغلاق في الربع الثاني، وذلك وفقاً لبيان نُشر أمس الأربعاء.

ويتمُّ جمع اكتتاب خاص بقيمة 855 مليون دولار لدعم الصفقة من مستثمرين يشملون صانع الصفقات التسلسلية "شاماث باليهابيتيا" (Chamath Palihapitiya)، و"تي تي إنترناشونال أست منجمنت" (TT International Asset Management)، وهو صندوق تديره مجموعة "بي إن بي باريبا" (BNP Paribas SA)، وصناديق وحسابات تديرها شركتا "بلاك روك" (BlackRock Inc) و"سيليبرا كابيتال" (Sylebra Capital).

تأثير الصفقة

وسيؤدي الاندماج إلى توسيع موجة صفقات شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة في مجال التكنولوجيا النظيفة التي تشهدها الولايات المتحدة، لتشمل سوق الطاقة المتجددة المتنامي في الهند؛ إذ يرتفع الطلب على الكهرباء في الهند بالتزامن مع ضغط البلاد لخفض الانبعاثات، وتحسين جودة الهواء.

وكانت شركة "آر إم جي 2" أبدت اهتماماً ورغبةً بالنظر إلى مكانة "رينيو" في سوق الطاقة سريع النمو في الهند؛ فقد قال "بوب مانشيني"، الرئيس التنفيذي لشركة "آر إم جي 2"، في مقابلة أُجريت معه: "من خلال الجمع بين هذه المكانة والرياح المواتية للسياسة، فإنَّ لدينا قصة هائلة هنا".

وبحسب تقرير صدر عن وكالة الطاقة الدولية في وقت سابق من هذا الشهر، فمن المتوقَّع أن يزداد الطلب على الكهرباء في الهند بنحو 5٪ سنوياً حتى عام 2040، مما يجعلها واحدة من أسرع الأسواق نمواً في العالم. وعلى سبيل المقارنة، من المتوقَّع أن ينمو الاستهلاك الأمريكي بنحو 0.5٪ سنوياً حتى عام 2030، بحسب ما ذكرت الوكالة في تقرير لها في أكتوبر.

مرحلة انتقالية في مجال الطاقة

وستشكِّل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح أكثر من ثلاثة أرباع إضافات الطاقة في الهند على مدى العقدين المقبلين، وفقاً لوكالة الطاقة الدولية. وقال "سومانت سينها"، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة "رينيو": "نحن محظوظون؛ لأنَّنا نعمل في سوق يشهد مرحلة انتقالية كبيرة جداً في مجال الطاقة، إذ يبتعد عن الفحم ليتّجه أكثر وأكثر نحو مصادر الطاقة المتجددة".

وتحدَّثت صحيفة "مينت" (Mint) الهندية في وقت سابق خطة "رينيو" لطرح أسهمها للاكتتاب العام من خلال إبرام صفقة مع شركة "آر إم جي".

ونُشير الصفقة إلى أن "ر إم جي"، التي ترعاها مجموعة "ريفرسايد منجمنت" (Riverside Management Group) جمعت 345 مليون دولار في طرحها العام الأولي بما في ذلك "أسهم خيار التخصيص الزائد"، أو ما يسمى بأسهم "الحذاء الأخضر" في ديسمبر؛ ويأتي هذا كجزء من طفرة غير مسبوقة في عمليات الإدراج من قبل شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة، التي استمرت خلال العام الجاري.

وسوف تحصل شركة رينيو على حوالي 610 ملايين دولار من العائدات الصافية بعد استخدام بعض الأموال لسداد الديون، وسداد المستثمرين الحاليين الذين يبيعون أجزاءً من حصصهم، وفقاً لما ذكره أشخاص مطَّلعون. كما تشمل قائمة المستثمرين الآخرين في الشركة "مجلس الاستثمار لخطة المعاشات التقاعدية الكندية" (Canada Pension Plan Investment Board)، و"جهاز أبوظبي للاستثمار" (Abu Dhabi Investment Authority).

وقال رئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي" الأسبوع الماضي، إنَّ الهند تهدف إلى استخدام المصادر الصديقة للبيئة في 40٪ من احتياجاتها من الطاقة مع حلول عام 2030. وتمتلك "رينيو" الآن أكثر من خمس جيجاوات من قدرة الطاقة النظيفة التشغيلية.

وصرَّح "مودي" العام الماضي أنَّ البناء الهائل لمصادر الطاقة المتجددة - إذ تستهدف الأمة الوصول إلى 450 جيجاوات من السعة على مدى العقد المقبل، صعوداً من حوالي 91 جيجاوات الآن - فرصة استثمارية بقيمة 20 مليار دولار سنوياً. ووفقاً لوكالة الطاقة الدولية، من المتوقَّع مع حلول عام 2040 أن يمثِّل توليد الطاقة الشمسية الحصة نفسها تقريباً من مزيج الطاقة في الهند، مثل الفحم الذي يُعدُّ مصدر الطاقة المهيمن حالياً في البلاد.