نفوذ حاملي سندات الشركات الصينية يتزايد بعد حملة حكومية على المتعثرين

عملة الصين من فئة 100 يوان
عملة الصين من فئة 100 يوان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتزايد نفوذ حاملو السندات في الصين خلال عملية إعادة هيكلة الشركات، مما يؤكِّد التوجه المتجدد من جانب السلطات لإصلاح سوق الائتمان في البلاد، البالغ 5.2 تريليون دولار.

وبعد سلسة من التعثر في السداد أزعجت الأسواق في نهاية 2020، نجح الدائنون الغاضبون في إجبار المقترضين على تقديم تنازلات كانت تبدو قبل عامٍ فقط بعيدة المنال في الصين.

وتمكَّن الدائئون الغاضبون من إلغاء خطَّة شركة سيارات رئيسية لجعل حاملي السندات غير قادرين على الوصول لوحدةٍ مربحة، وأجبروا شركة طاقة على تحسين عرض مقايضة ديون بأسهم من رأس المال، وحصلوا على حكم محكمة غير مسبوق يتطلَّب من شركة بناء، وشركة تصنيف، ومدقق حسابات، دفعَ تعويض لصالح الأفراد حاملي السندات.

وعلى الرغم من محدودية نطاق حاملي السندات، إلا أنَّ الحالات تغذّي التفاؤل بأنَّ الدائنين سوف يتمتَّعون بنفوذ لاستراد أموالهم، في ظل تزايد وتيرة حالات التخلف عن السداد في الصين.

استراتيجية البقاء للأصلح

وفي نهاية 2020، قال البنك المركزي الصيني، إنَّه يعتقد أنَّ التخلف عن سداد السندات قد يفيد في القضاء على الضعف، ويقوي السوق في نهاية المطاف، في ظل تنامي مخاوف المستثمرين بشأن موقف الصين إزاء ديون شركات.

وقال تشن يولو نائب محافظ بنك الشعب الصيني (البنك المركزي): "التخلُّف عن سداد سندات يكسر قاعدة السداد المضمون للفائدة، وأصل الدين، ويساعد في الواقع في تشكيل آلية تستند إلى البقاء للأصلح".

وحالياً بعد أن خفَّف صانعو السياسات تدريجياً الدعم المالي بالنسبة للمقترضين المتعثرين، أصبحوا تحت ضغط المستثمرين المحليين والدوليين لجعل عملية إعادة الهيكلة تتسم أكثر بالعدالة والشفافية.

وهذه الخطوة بمثابة جزء من حملة إصلاح واسعة النطاق، إذ تتضمَّن توقيع عقوبات أشد على مرتكبي المخالفات بسوق السندات، وضوءاً أخضر للمؤسسات غير المصرفية لتشكيل لجان معنية بمصلحة الدائنين.

وقال بروك سيلفرز، كبير مسؤولي الاستثمار في "كايوان كابيتال" (Kaiyuan Capital)، وهي مؤسسة استثمارية مالية في سان فرانسيسكو، ولديها فريق محترف في عمليات الاستثمار: "بصفتي مستثمر في الأصول المتعثِّرة منذ فترة طويلة في الصين، يمكنني أن أرى بوضوح أنَّ الدائنين أصبحوا أكثر قوة في الدفاع عن مصالحهم المالية".

وأضاف أنَّ " الجهات التظيمية تدعم بشكل عام (حقوق حاملي السندات)، إذ تحاول تحسين كفاءة أسواق الائتمان".

وأضاف سيلفرز أنَّه نتيجة لذلك، يواجه العديد من المقترضين (الشركات المصدِّرة للسندات) خيارات صعبة إذ ابتعدت الجهات التنظيمية عن عمليات الإنقاذ، ويطالب المستثمرون بمزيد من الخيارات القائمة على القواعد، دون التدخلات السياسية.

وفيما يلي بعض دراسات الحالة التي توضِّح التحول في سوق الائتمان بالصين:

*"بريليانس أوتو غروب هولدنغز كو"

قبل أيام قليلة من إعلان "بريليانس أوتو غروب هولدنغز كو" (Brilliance Auto Group Holdings Co)، شركة صناعة السيارات التي تديرها الدولة في منتصف نوفمبر 2020، أنَّها تخلَّفت عن سداد ديونها البالغة 6.5 مليار يوان (نحو مليار دولار)، قالت وحدتها المدرجة في هونغ كونغ، التي لديها مشروع مشترك مع شركة "بي إم دبليو" الألمانية، إنَّ الشركة صاحبة الحصة المسيطرة "لياونينغ شينروي أوتوموتيف اندستري ديفلامبمنت كو" (Liaoning Xinrui Automotive Industry Development Co ) ستُرهن حصتها البالغة 30.4% لأنَّها ضمان لقروض من طرف ثالث غير محدد.

واستحوذت "لياونينغ شينروي" (Liaoning Xinrui)، وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لشركة "بريليانس أوتو" على الحصة من الأخيرة في أواخر سبتمبر 2020، بعد فترة وجيزة من ظهور مخاوف بشأن الوضع المالي لشركة صناعة السيارات.

و أثار رهن الأسهم مخاوف من أنَّ الأصول المدرَّة للربح في هونغ كونغ قد تكون بعيدة عن متناول الدائنين (حملة السندات) في عملية إعادة الهيكلة.

ووافق اجتماع حاملي السندات في أواخر نوفمبر 2020 على مقترحات تطلب من الشركة المصنِّعة للسيارات عدم التهرب من الديون، أو التخلص من الأصول، وفقاً لبيان إفصاح إلى "تشاينا بوند دوت كوم" (Chinabond.com).

وفي تحوُّل سريع للأحداث، قالت الوحدة المدرَجة في هونغ كونغ في ديسمبر 2020، إنَّه جرى تحرير الأسهم التي رهنتها " "لياونينغ شينروي"مسبقاً، لأنَّها ضمان للقرض.

ولم يرد على الاتصال الهاتفي المكتب المسؤول عن السندات في "بريليانس أوتو".

*"وينتايم إنرجي كو"

في إطار إعادة الهيكلة بعد التخلُّف عن السداد، اقترحت "وينتايم إنرجي كو" (Wintime Energy Co)، شركة مناجم الفحم في نوفمبر 2020 تحويل الديون إلى أسهم برأس المال، ومنع الدائنين من بيع الأسهم لمدة ثلاث سنوات، فضلاً عن تأخير سداد جزء آخر من ديونها لمدَّة 12 عاماً.

ودفع الاقتراح الدائنين الغاضبين إلى إرسال خطاب إلى المحكمة بالإضافة إلى المسؤول الذي يقود جهود إعادة هيكلة الشركة، يشتكون فيه من فترة حظر بيع الأسهم الطويلة المرتبطة بعرض المقايضة، وفقاً لمصادر مطَّلعة على الأمر غير مصرح لها بالحديث لوسائل الإعلام، ورفضت ذكر أسمائها.

وفي أقل من شهر، قامت الشركة بتحسين شروط الصفقة، من خلال تسهيل الأمر على الدائنين لنقل ملكية الأسهم المحوَّلة من الديون (السندات).

ورفض مسؤول الكشف عن معلومات الأوراق المالية بـِ "وينتايم إنرجي كو" التعليق.

*شركة "ويانغ كونستراكشن غروب كو"

قضت محكمة هانغتشو الشعبية المتوسطة في أواخر ديسمبر 2020 أنَّ الشركات المتسبِّبة في التخلُّف عن سداد سندات شركة الإنشاءات في عام 2017، بما في ذلك وكالة التصنيف، والشركة الضامنة للسندات، والمحاسبة، والمحاماة؛ يجب أن تساعد في سداد خسائر بعض المستثمرين الأفراد. وكان الحكم هو الأول من نوعه في الصين.

ولم يرد على الاتصال الهاتفي المكتب المسؤول عن السندات في شركة "ويانغ كونستراكشن غروب كو" (Wuyang Construction Group Co).