"أدنوك"تشتري وتبني 6 ناقلات نفط خام بطاقة استيعابية 12 مليون برميل

ناقلة لشركة أدنوك للإمداد والتوزيع
ناقلة لشركة أدنوك للإمداد والتوزيع المصدر: موقع شركة أدنوك
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اشترت شركة أدنوك للإمداد والخدمات، ذراع الشحن والخدمات اللوجستية لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) 6 ناقلات نفط خام عملاقة.

وقالت الشركة، في بيان اليوم، إن الصفقة تمت عبر شراء ناقلتي نفط خام عملاقتين تنضمان بشكل فوري إلى أسطول أدنوك للإمداد والخدمات، والتعاقد على بناء 3 ناقلات جديدة يتم تسليمها في بين عامي 2022 و2023، فضلاً عن استحواذها على سفينة إضافية ستنضم إلى أسطولها قريباً.

ومن شأن انضمام هذه الناقلات، التي تعدُّ الأولى من نوعها في أسطول أدنوك للإمداد والخدمات، إلى أسطول أدنوك، يرتفع إجمالي طاقة الشحن للشركة إلى 12 مليون برميل من النفط الخام.

وأوضحت أدنوك أن الحمولة الساكنة للناقلات الست، والتي يبلغ طول كل منها 330 متراً، تبلغ 300 ألف طن، في حين تبلغ الطاقة الاستيعابية لكل منها حوالي مليوني برميل من النفط الخام، مما يضيف طاقة استيعابية إضافية لأسطول أدنوك للإمداد والخدمات تبلغ 12 مليون برميل.

زيادة الطاقة الإنتاجية

وبحسب البيان، تسلمت أدنوك للإمداد والخدمات اثنتين من ناقلات النفط العملاقة في ديسمبر الماضي، وبدأتا العمل على طرق الشركة التجارية الرئيسية، وينتظر انضمام سفينة إضافية تم شراؤها الأسبوع الحالي إلى الأسطول قريباً.

يأتي تأسيس أسطول ناقلات النفط الخام في إطار جهود أدنوك المستمرة لتنفيذ خططها لزيادة طاقتها الإنتاجية من النفط، حيث يبلغ إنتاج الشركة حالياً أكثر من 4 ملايين برميل في اليوم، وتعتزم زيادته إلى 5 مليون برميل يومياً بحلول عام 2030.

قال القبطان عبدالكريم المصعبي، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للإمداد والخدمات: "يمثل الاستحواذ على الناقلات الست العملاقة خطوة مهمة ضمن جهودنا المستمرة لتحديث أسطول الشركة وتطوير قدراتها وتمكينها من نقل النفط الخام إلى جميع أنحاء العالم. كما تسهم هذه الخطوة الاستراتيجية في توفير خدمات جديدة لعملائنا، وتمكين أدنوك وشركاتها التجارية من الوصول إلى أسواق الطاقة العالمية الجديدة، ودعم جهودها المستمرة لتحقيق قيمة إضافية وتوفير مصادر إيرادات جديدة".

وأضاف أن أدنوك للإمداد والخدمات نجحت في شراء هذه الناقلات والتعاقد على بناء ناقلات جديدة بأسعار تنافسية، رغم الظروف السائدة حالياً في الأسواق. وسوف يسهم الاستحواذ على هذه الناقلات في خفض تكاليف العمليات بالمقارنة مع خيار تأجير السفن ذي التكلفة الأكبر، كما سيمكننا هذا الاستحواذ من تقديم خدمة أكثر موثوقية لعملائنا، وترسيخ مكانتنا كأكبر شركة شحن وخدمات لوجستية متكاملة في دولة الإمارات، وإتاحة الفرصة أمامنا لنقل كميات أكبر من إنتاج أدنوك من النفط الخام للعملاء في جميع أنحاء العالم.

برنامج تحديث الأسطول

تُنفّذ شركة أدنوك للإمداد والخدمات، التي تملك وتشغل أكبر أسطول شحن بحري في دولة الإمارات، برنامجاً طموحاً لتحديث أسطولها وتطوير قدراتها في مجال الشحن والخدمات لتمكينها من توفير أفضل الخدمات لعملائها الدوليين ودعم خطط مجموعة أدنوك التي تستهدف تطوير قدراتها في مجال التجارة والتداول.

كانت أدنوك قد أسست مؤخراً وحدتين تجاريتين هما: "أدنوك التجارية" التي بدأت في سبتمبر الماضي نشاطاتها في مجال تجارة النفط الخام وتداول الأدوات المالية المشتقة الخاصة بقطاع النفط، و"أدنوك للتجارة العالمية"، بالشراكة مع "إيني" الإيطالية و"أو إم في" النمساوية، والتي تبدأ نشاطاتها في ديسمبر القادم للتركيز بشكل أساسي على تجارة وتداول المنتجات المكررة.