الرئيس التنفيذي للشركة:"السودة للتطوير" تدرس حوافز الاستثمارات الخاصة والأجنبية

 حسام الدين بن صالح المدني الرئيس التنفيذي لشركة السودة للتطوير
حسام الدين بن صالح المدني الرئيس التنفيذي لشركة السودة للتطوير المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال حسام الدين بن صالح المدني، الرئيس التنفيذي لشركة "السودة للتطوير"، إنَّ المشروع الذي أطلقه الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، ورئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، أمس الأربعاء، سيستغرق تطويره 9 سنوات، ويتضمَّن استثمار 3 مليارات ريال في البنية الأساسية، من بين 11 مليار ريال أعلن الصندوق الالتزام باستثمارها في المشروع.

وكشف المدني، في لقاء مع الإعلامية نور عماشة عبر قناة "الشرق للأخبار"، أنَّ المخطط العام للمشروع سيتمُّ إعلانه بمنتصف العام المقبل، وبالتزامن معه سيتمُّ إعلان استراتيجية الاستثمار، ودور القطاع الخاص، أو الاستثمار الأجنبي، أو حتى مع آليات تمويل مصرفية، إذ تحرص الشركة على تنويع مصادر التمويل.

مكونات مشروع السودة في عسير

وذكر الرئيس التنفيذي لشركة " السودة للتطوير" أنَّ المشروع سيعمل على تطوير قطاع السياحة في منطقة عسير، وتعريف العالم بالمقومات السياحية والتراثية بها، وسيشهد تطوير 2700 غرفة، و1300 وحدة سكنية، و30 مركز ترفيه، واستثمار 3 مليارات ريال في البنية التحتية المستدامة؛ تجذب السائح للمنطقة، وترفع جودة حياة المقيمين في المنطقة.

وأكَّد أنَّ المرحلة الأولى من المشروع ستشهد غالبية أعمال التطوير، وتنتهي بنهاية عام 2023، مشيراً إلى أنَّه يجري حالياً تطوير منطقة بمساحة 627 كم مربعاً.

بيئة جاذبة للاستثمارات

وقال المدني، إنَّ" شركة "السودة للتطوير" ستعلن إطاراً تشريعياً يجذب المستثمر الأجنبي، ويدعم المستثمر والمجتمع المحلي، إذ تريد الشركة، ومن خلفها صندوق الاستثمارات العامة خلق بيئة مناسبة للمستثمر الأجنبي للاستثمار في المنطقة سواء في البنية التحتية أو المشاريع السياحية، عن طريق تقديم حوافز، تتضمَّن أولاً الاستثمار الهائل من صندوق الاستثمارات العامة لتطوير البنية التحتية لجذب المستثمرين، كما تتمُّ دراسة بعض الحوافز الضريبية، وأنظمة تساعد عملية التملُّك.

ومن المقرر أن يوفِّر المشروع 8 آلاف وظيفة للمجتمع المحلي، على أن يصل العائد الاقتصادي إلى 22 مليار ريال تراكمي مع نهاية 2030.

وأوضح أنَّ منطقة عسير حساسة للبيئة، وغالبية المساحات الخضراء موجودة في المنطقة، لذلك حرصت الشركة على أن تكون نسبة التطوير محدودة، وفي أماكن مختارة بعناية، ويتمُّ تطوير كود بنائي حالياً للحفاظ على المناطق الطبيعية والتراثية بالمنطقة.

أضاف الرئيس التنفيذي للشركة أنَّ المخطط العام يضمُّ 12 أولوية، في غالبها تهتم بالموارد الطبيعية من نباتات، وحيوانات، ومناطق أثرية أيضاً .