موظف يقف بجانب العلامة التجارية لشركة "غلينكور أغريكالتشر" في مكتب الشركة بمدينة روتردام أمستردام المصدر: بلومبرغ

صندوق الثروة النرويجي يستبعد الاستثمار في 20 شركة لأسباب أخلاقية

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أدرج صندوق الثروة النرويجي، البالغ قيمته 1.3 تريليون دولار، 15 شركة شملت "غلينكور" (Glencore Plc)، في القائمة السوداء العام الماضي، كجزء من استراتيجية أكبر مستثمر سيادي في العالم لمحاربة السلوك غير الأخلاقي في بعض أقوى الشركات.

وقال عملاق الاستثمار السيادي، ومقره أوسلو، في تقرير يوم الخميس، إن الشركات الأخرى التي أضيفت إلى قائمة المستبعدين لعام2020 شملت "آر دبليو إي إيه جي" RWE AG، و"كانيديان ناتشورال ريسورسز ليميتيد" Canadian Natural Resources Limited ، و"آنغلو أميريكان بي إل سي" Anglo American Plc .

وقال الصندوق: "نحن نتخلص من الشركات التي لم نعد نرغب في أن نكون مساهمين فيها لأسباب أخلاقية أو تتعلق بالاستدامة. إننا نحد من تعرضنا لمخاطر غير مقبولة من خلال عدم الاستثمار في هذه الشركات."

وقال الصندوق: إن الأسهم الـ15 التي استبعدها من محفظته العام الماضي تم اختيارها على أساس اعتبارات أخلاقية تتراوح من انتهاكات حقوق الإنسان إلى الأضرار البيئية الشديدة. وأضاف أنه خرج من 32 شركة أخرى بسبب تقييمه للمخاطر البيئية والاجتماعية ومخاطر الحوكمة الأساسية، دون تسمية الشركات.

وحقق الصندوق، الذي يتخذ من أوسلو مقراً له، عوائد بقيمة 123 مليار دولار في عام 2020، مسجلاً ثاني أفضل أداء له على الإطلاق بفضل أسهم التكنولوجيا إلى حد كبير. إلا أن نيكولاي تانغين، الرئيس التنفيذي للصندوق منذ سبتمبر، قال الشهر الماضي إنه لا يتوقع استمرار الارتفاع المدفوع بالحوافز في أسواق الأسهم.

وارتبطت بعض أكبر خسائر الصندوق العام الماضي بحيازاته من مخزونات النفط، فيما أوضح تانغين أنه يريد التركيز أكثر على الاستدامة من أجل محاربة كل شيء بدءاً من التلوث، إلى الفساد، والتمييز على أساس الجنس. وقال مدير صندوق التحوط السابق، البالغ من العمر 54 عاماً، إن استراتيجيته ستعتمد إلى حد كبير على نهج "عدلي"“forensic” approach للاستثمار الأخلاقي، ما يعني أن شركات المحفظة ستواجه تدقيقاً مكثّفاً للغاية.

القائمة الكاملة للمستبعدين في عام 2020

"إيه جي إل إنيرجي ليميتيد" AGL Energy Ltd

"آنغلو أميريكان بي إل سي" Anglo American Plc

"غلينكور بي إل سي" Glencore Plc

"آر دبليو إي إيه جي" RWE AG

"ساسول ليميتيد" Sasol Ltd

"السويدي إليكتريك كو" ElSewedy Electric Co

"فالي إس إيه" Vale SA

"كانيديان ناتشورال ريسورسز ليميتيد" Canadian Natural Resources Limited

"كينوفوس إنيرجي إنك" Cenovus Energy Inc

"إمبيريال أويل ليميتيد" Imperial Oil Limited

"صن كور إنيرجي إنك" Suncor Energy Inc

"سينتريس إليتريكاس برازيليراس إس إيه" Centrais Eletricas Brasileiras SA

"فورموسا كيميكيلز آند فايبر كورب" Formosa Chemicals & Fibre Corp

"فورموسا تافيتا كو ليميتيد" Formosa Taffeta Co Ltd

"بيج إنداستريز ليميتيد" Page Industries Ltd

وتم إلغاء الاستبعادات السابقة لمجموعة "دراكس غروب بي إل سي" (Drax Group Plc)، و"إياكوم" (AECOM)، و "تيكس وينكا هولدينغز ليميتيد" (Texwinca Holdings Ltd)، في حين تم وضع أربع شركات شملت "بي إتش بي غروب ليميتيد" (BHP Group Ltd) على قائمة المراقبة.

التخلص من أسهم النفط

تم بناء الصندوق من ثروات النفط والغاز في بحر الشمال بالنرويج. ويملك الصندوق حوالي 1.5% من جميع الشركات المدرجة على مستوى العالم. وفي العام الماضي، باع محفظته الكاملة من الأسهم التي تركز على التنقيب عن النفط وإنتاجه، ما مثل خطوة كبيرة نحو الابتعاد عن الوقود الأحفوري.

واستثمر الصندوق في 225 شركة في قطاع النفط والغاز العام الماضي انخفاضاً من 311 في 2019، وبلغت قيمتها الإجمالية 236.6 مليار كرونر (28.4 مليار دولار) انخفاضاً من 357.5 مليار في العام السابق. وقال الصندوق: إن شركتي "رويال داتش شل" (Royal Dutch Shell Plc) و"بي بي" (BP Plc) كانتا من بين أسوأ الاستثمارات أداءً.

وأوضح الصندوق أن الانبعاثات من الشركات في محفظة أسهم الصندوق تراجعت بنسبة 14% عن 2019، ويعود ذلك أساساً إلى استبعاد شركات التنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما من المؤشر القياسي للصندوق.