تجار الغذاء يعتمدون تقنية بلوكتشين المصدر: بلومبرغ

عمالقة تجارة المحاصيل يستهلّون منصة "بلوكتشين" بصفقات البرازيل

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استهلت "كوفانتس" (Covantis)، وهي منصة عمليات رقمية تعمل بتقنية "بلوكتشين" (blockchain)، ومدعومة من كبار تجار السلع الزراعية في العالم، عملياتها بصادرات فول الصويا والذرة بكميات كبيرة من البرازيل.

وفي بيان على موقعها الإلكتروني أعلنت شركة "كوفانتس"، التي يقع مقرها في جنيف، أن المشروع المشترك، الذي تسيطر عليه شركات تجارية تشمل شركات "آرتشر-دانيلز-ميدلاند" (Archer-Daniels-Midland Co)، و"بانج" (Bunge Ltd)، و"كارغيل" (Cargill Inc)، و"لويس-دريفوس" (Louis-Dreyfus)، و"فيتيرا" (Viterra) التابعة لشركة "كوفكو آند غلينكور بي إل سي" (Cofco and Glencore Plc)، قد بدأ العمل أمس الخميس.

رهان التجار

ويراهن كبار تجار الموادّ الغذائية على أن المنصة المدعومة بنظام دفتر الأستاذ الرقمي ستعمل على تبسيط المعاملات وزيادة الشفافية والأمان. وهم يرون أنها قادرة على توفير بعض الأموال عليهم من خلال خفض التكاليف الإدارية.

وقالت الشركة إن المشروع المشترك يأمل في التوسُّع إلى أسواق أخرى بعد البرنامج التجريبي للصادرات البرازيلية الضخمة.

ويتطلع جزء كبير من صناعة تداول السلع إلى رقمنة العمليات عبر سلسلة من المبادرات المدعومة من كبرى الشركات. ومع ذلك قاوم بعض أكبر تجار النفط والمعادن، بما في ذلك "فيتول غروب" (Vitol Group) و"ترافيغورا" (Trafigura)، حتى الآن، الانضمام إلى الشركات الناشئة الرقمية التي تستهدف تلك الصناعة، مثل منصة تداول النفط "فاكت" (Vakt)، وأداة تمويل التجارة الرقمية "كومغو سا" (Komgo SA).

وقالت هذه الشركات إنها تفضل استخدام منصات التداول الرقمية الخاصة بها وإجراءات التمويل التجاري الخاصة بها.