بسعر هو الأدنى عالمياً.. باكستان توقع صفقة لشراء الغاز القطري لـ10 سنوات

قال نديم بابار المستشار الخاص لرئيس الوزراء المعني بالبترول في مؤتمر صحفي إن الصفقة التي أُبرمت مع قطر للبترول هي لتوريد ثلاثة ملايين طن سنوياً وستكون بواقع شحنتين شهرياً بشكل مبدئي، وستزيد إلى أربع شحنات شهرياً خلال ثلاث سنوات.
قال نديم بابار المستشار الخاص لرئيس الوزراء المعني بالبترول في مؤتمر صحفي إن الصفقة التي أُبرمت مع قطر للبترول هي لتوريد ثلاثة ملايين طن سنوياً وستكون بواقع شحنتين شهرياً بشكل مبدئي، وستزيد إلى أربع شحنات شهرياً خلال ثلاث سنوات. المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال مسؤول باكستاني اليوم الجمعة، إنَّ بلاده وقَّعت صفقة جديدة مدَّتها عشر سنوات لاستيراد غاز طبيعي مسال من قطر على أن يبدأ وصول الشحنات في يناير

كانون الثاني 2022، بحسب "رويترز".

وقال نديم بابار المستشار الخاص لرئيس الوزراء المعني بالبترول في مؤتمر صحفي، إنَّ الصفقة التي أُبرمت مع "قطر للبترول"، هي لتوريد ثلاثة ملايين طن سنوياً، وستكون بواقع شحنتين شهرياً بشكل مبدئي، وستزيد إلى أربع شحنات شهرياً خلال ثلاث سنوات.

وذكر بابار أنَّ الشحنات بموجب الاتفاق الجديد ستُسعَّر عند خصم 10.2% إلى برنت، بما يقل 30% عن العقود مع جانفور، التي تتلقَّى منها باكستان شحنة واحدة شهرياً.

وقال، إنَّ اتفاقاً مع جانفور انتهى في ديسمبر من العام الماضي، في حين سينتهي أجل اتفاق آخر في نحو 14 شهراً، وإنَّ الإمدادات القطرية ستحل محلها.

ووصف الاتفاق مع قطر بأنَّه "أقل عقد معلن سعراً في العالم".

وقبل توليه السلطة، انتقد رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان على نحو متكرر صفقات "باهظة" أبرمتها الحكومة السابقة مع قطر لشراء 3.75 مليون طن من الغاز المسال سنوياً لمدَّة 15 عاماً حتى 2030.

وما يزال ذلك الاتفاق سارياً.