"الشرقية للدخان" لـ"الشرق": 3 أسباب تدعم أرباح الشركة خلال العام الحالي

هاني أمان العضو المنتدب فى الشركة الشرقية للدخان مع الإعلامية نور عماشة
هاني أمان العضو المنتدب فى الشركة الشرقية للدخان مع الإعلامية نور عماشة المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال هاني أمان، العضو المنتدب للشركة الشرقية للدخان "إيسترن كومباني"، إن ثلاثة عوامل تسببت في نمو أرباح الشركة بمعدل 17% خلال السبعة أشهر الأولى من العام المالي الحالي ( يوليو-يناير)، تمثلت في زيادة هامش ربح الشركة عن طريق خفض سعر الجملة وتقليل هامش ربح التاجر، وزيادة الأرباح المجمعة، والاستفادة من قوة المبيعات في الحصول على أسعار أفضل لمستلزمات الإنتاج والمواد الخام.

وأوضح أمان، في لقاء مع الإعلامية نور عماشة على قناة "الشرق للأخبار" أنه وسط ذروة جائحة كورونا كانت الشركة واثقة من النتائج التي ستحققها مستقبلاً ولم تلجأ لخفض توزيعات الأرباح والاحتفظ بالمزيد منها، وإنما رفعت في يوليو الماضي التوزيعات بنسبة 42% عن العام المالي المنتهي في يونيو، في رسالة للمستثمرين بثقة الشركة في المستقبل وتفاؤلها بالنتائج القادمة.

خفض هامش ربح التجار

وذكر العضو المنتدب للشركة الشرقية للدخان أن أرباح الشركة زادت 35% في يناير الماضي على أساس سنوي، لتسجل 412 مليون جنيه صافي ربح، مقابل 304.6 مليون جنيه في يناير من العام السابق. ( الدولار يعادل 15.6 جنيه مصري)

ونفى أي زيادة في أسعار السجائر على المستهلكين وإنما لجأت الشركة إلى خفض هامش ربح التجار.

وقال هاني أمان: "قبل نهاية العام ستكون هناك سيجارة إلكترونية خاصة بالشركة الشرقية للدخان".

وقالت الشركة في بيان للبورصة إن أرباحها ارتفعت بنسبة 17% خلال السبعة أشهر الأولى من العام المالي الجاري، وسجلت 2.95 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو 2020 إلى يناير 2021، مقابل 2.52 مليار جنيه في الفترة ذاتها من العام المالي الماضي.

وارتفعت المبيعات خلال السبعة أشهر إلى 37.7 مليار جنيه مقابل 33.2 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

وسجلت الشرقية للدخان في شهر يناير 2021 مبيعات شاملة الضرائب بقيمة 5.2 مليار جنيه.

وارتفعت أرباح الشركة الشرقية للدخان، خلال النصف الأول من العام المالى الجارى بنسبة 14.5%، لتبلغ 2.54 مليار جنيه، مقارنة مع 2.21 مليار جنيه فى نفس الفترة من العام الماضى، بعدما جمعت إيرادات نشاط بقيمة 8.16 مليار جنيه، مقارنة بنحو 7.69 مليار جنيه في النصف الأول من العام المالى السابق.