عُمان تنقل حصتها في أكبر بلوك نفطي إلى شركة جديدة

خطوط أنابيب في حقل نفط في جنوب عُمان
خطوط أنابيب في حقل نفط في جنوب عُمان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تنقل الحكومة العُمانية حصتها في أحد أكبر المربعات النفطية في الشرق الأوسط إلى شركة طاقة حديثة الإنشاء، حيث تتطلع السلطنة التي تعاني من ضائقة مالية إلى استخدام الأصول التي تملكها للحصول على التمويل، لاسيما عن طريق طرح السندات.

وستمتلك شركة "تنمية طاقة عُمان"، المملوكة للدولة، حصة البلاد البالغة 60% من المربع النفطي "بلوك 6"، وفقًا لمرسوم سلطاني، نُشر اليوم الأحد. وتم نقل الحصة من شركة حكومية أخرى هي شركة "تنمية نفط عُمان".

وتهدف سلطنة عُمان، التي تكافح لتمويل عجز الميزانية المتزايد، إلى الاستفادة من أصول الطاقة لديها، حيث يُتوقّع أن تُصدر شركة "تنمية طاقة عُمان" سندات بحوالي 3 مليارات دولار في النصف الأول من عام 2021، حسبما أفادت بلومبرغ سابقاً.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمربع 6، الواقع قبالة سواحل عُمان، 650 ألف برميل يومياً. وتمتلك "رويال دتش شل" 34% من البلوك، وتوتال 4%.

وعيّنت الحكومة العُمانية الشهر الماضي هيفاء الخايفية رئيسةً لشركة "تنمية طاقة عُمان" الجديدة. وهي شغلت سابقاً منصب المديرة المالية لشركة تنمية نفط عُمان، ومنصب رئيسة الوحدة السعودية في شركة "ستيت ستريت"، وهي شركة إدارة أموال في بوسطن.