"جوميا" تراهن على "توصيل الطعام" للوصول إلى الربحية

جوميا تتوسع في توصيل الطعام في القارة الإفريقية
جوميا تتوسع في توصيل الطعام في القارة الإفريقية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتوسع شركة "جوميا تكنولوجيز إيه جي" Jumia Technologies AG في قطاع توصيل الطعام عبر الإنترنت، إذ تتطلَّع شركة التجارة الإلكترونية الأفريقية الرائدة إلى النمو خارج تجارتها الأساسية في قطاع الهواتف والإلكترونيات.

وقال الرئيس التنفيذي المشارك ساشا بوانونيك، إنَّ الطعام يشكِّل 20% من إجمالي المعاملات على المنصة، وينمو بسرعة، موضِّحاً أنَّ الشركة تعمل على توسيع نطاق الخدمة في مصر، إذ توجد فجوة في السوق بعد خروج "أوبر إيتس" Uber Eats.

وقال بوانونيك، إنَّ توصيل الطعام "يزداد أهمية بالنسبة لنا" بعد تحقيق خسارة طفيفة في الربع الرابع. وبرغم إغلاق أبواب المطاعم في أوقات مبكرة أحياناً بسبب القيود الناتجة عن وباء كورونا في أسواق مثل المغرب، إلا أنَّ الشركة المدرجة بنيويورك أكملت 5 مليون طلب على الطعام عبر الإنترنت في عام 2020 .

وتأتي تعليقات الرئيس التنفيذي بعد عام من انتشار الطلب على الوجبات الجاهزة، ومحلات البقالة في جميع أنحاء العالم، فقد أدَّت القيود المفروضة بسبب وباء كورونا إلى بقاء الناس في منازلهم. وقدَّر "مورغان ستانلي" سوق توصيل الطعام عبر الإنترنت بقيمة 45 مليار دولار في عام 2020، وكانت شركة "جاست إيت بي إل سي" Just Eat Plc في المملكة المتحدة موضع معركة استحواذ شاقة بقيمة 8 مليار دولار قبل بدء انتشار الوباء.

وكان انتعاش توصيل الطلبات بطيئاً في أفريقيا، إذ لا تزال معدَّلات انتشار الإنترنت بطيئة وغير ميسورة التكلفة بالنسبة لعدد كبير من السكان، وبرغم ذلك، يتناسب التوسع في مجال الطعام مع استراتيجية "جوميا" لجلب التجارة الإلكترونية إلى البلدان التي لم تحقق فيها الشركات العالمية العملاقة، مثل: "أمازون دوت كوم إنك"، و "علي بابا" نجاحات كبيرة بعد.

ارتفاع قياسي لسهم الشركة

تأسست "جوميا" بلاغوس في نيجيريا بواسطة الفرنسيين بوانونيك، و جيريمي هودارا في عام 2012، وتوجد حالياً في 11 دولة، ومع البداية الصعبة بعد إدراجها بالبورصة في عام 2019، ارتفع سعر السهم بما يقرب من 1000% خلال الـ 12 شهراً الماضية، لتصل القيمة السوقية للمجموعة غير الرابحة إلى 3.9 مليار دولار.

وتعرَّضت الشركة، التي تتخذ من برلين مقرَّاً لها لانتقادات في الماضي بسبب اعتمادها المفرط على بيع الهواتف والأجهزة الإلكترونية، وقال بوانونيك، إنَّ التجارة في الأجهزة والأزياء آخذة في التحسن بشكل عام.

وتسعى الشركة لتعويض تباطؤ المستخدمين من خلال دعم إيرادات وحدات المدفوعات والخدمات اللوجستية، مما يساعد على تعويض تباطؤ نمو المستخدمين الجدد إلى 700 ألف في عام 2020 من 2 مليون في العام السابق عليه.

ويعني الانتقال إلى مصر أنَّ "جوميا" تقدِّم شكلاً من أشكال توصيل الطعام في جميع أسواقها الـ 11 باستثناء جنوب إفريقيا، إذ تهيمن "مستر دي" Mr D المملوكة لـِ"ناسبيرز ليميتيد" Naspers Ltd، و"أوبر إيتس" على السوق.

وقال بوانونيك: "مصر سوق واعدة.

وأضافت الشركة سلسلة مطاعم، مثل: "ماكدونالدز"، و"برغر كينغ" إلى قائمتها حتى الآن، وهناك المزيد في المستقبل".