جولة تمويل تُقدِّر "لوجي" للتوصيل البرازيلية بملياري دولار

شعار سوفت بنك الداعم لشركة لوجي
شعار سوفت بنك الداعم لشركة لوجي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جمعت شركة "لوجي تكنولوجيا" (Loggi Tecnologia) البرازيلية والعاملة في مجال توصيل الطلبيات، والمدعومة من "سوفت بنك غروب" و"مايكروسوفت"، 1.15 مليار ريال برازيلي (205 مليون دولار) في أحدث جولة تمويل لها، والتي أوصلت تقييم الشركة الحالي إلى حوالي ملياري دولار.

وأفصحت "لوجي" أن جولة التمويل الجديدة، وهي الأكبر للشركة حتى الآن، كانت بقيادة "كاب سور كابيتال" (CapSur Capital). وضمت أيضاً بين الداعمين، ولأول مرة، صندوق التحوط البرازيلي الشهير "فيردي أسيت مانجمنت" (Verde Asset Management)، التابع للويس ستولبرجر.

وصرح تيبود ليكوي، المدير المالي للشركة، أن "لوجي"، ومقرها ساو باولو، والتي تتنافس في البرازيل مع شركة "رابي" (Rappi) الكولومبية الناشئة، تخطط لاستخدام الأموال لتعزيز استثماراتها في التكنولوجيا وتوسيع شبكتها بمراكز لوجستية جديدة.

100 مليون عميل

تعمل شركة "لوجي" الناشئة، التي أسسها فابيان مينديز وآرثر ديبرت عام 2013، على بناء شبكة خدمات لوجستية على مستوى البرازيل، وقد شهد نشاطها ازدهاراً وسط زيادة المبيعات عبر الإنترنت خلال الوباء. ولدى "لوجي" القدرة حالياً على الوصول إلى حوالي 54% من سكان البرازيل البالغ عددهم 210 ملايين نسمة، كما أنها ضاعفت 3 مرات عدد التسليمات اليومية في العامين الماضيين إلى 350 ألف طلبية.

وتُظهر جولة التمويل الاهتمام المتنامي من قِبل مديري الأصول المحليين بالرهان على الأسهم الخاصة. حيث أصبحت شركات مثل "كونستيلايشن إنفستمنتوس إي بارتيسيباكوس" (Constellation Investimentos e Participacoes) و"فيلت بارتنرز" (Velt Partners)، اللتين تركزان على الشركات العامة، بالاستثمار في الشركات الخاصة أيضاً. علماً أن "فيلت" من المستثمرين في "لوجي"، بينما استثمرت "كونستيلايشن" مؤخراً في مزود برمجيات التجارة الإلكترونية "فتكس" (VTEX)، المدعومة أيضاً من "سوفت بنك".

وتُعدُّ "لوجي" أول شركة غير مدرجة في البورصة يستثمر فيها صندوق "فيردي أسيت مانجمنت"، الذي يدير حوالي 54.5 مليار ريال برازيلي، ويركز بشكل أساسي على منتجات الدخل الثابت والأسهم العامة. وبلغ إجمالي عائد صندوق "فيردي" الرئيسي التراكمي أكثر من 18800% منذ إنشائه قبل أكثر من عقدين.

وكشف تبود ليكوي أن شركته على تواصل مع "فيردي" لسنوات، "وسجلهم الحافل يتحدث عن نفسه. وسيساعدون في إعداد "لوجي" لخطواتها التالية، ويمثل الطرح للاكتتاب العام أحد الخيارات المستقبلية".