الرئيس المصري يوجه بتأجيل تطبيق قانون "الشهر العقاري" لمدة عامين

السيسي خلال اجتماع اليوم مع رئيس الوزراء ووزير العدل
السيسي خلال اجتماع اليوم مع رئيس الوزراء ووزير العدل المصدر: رئاسة الجمهورية
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وجه الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي بتأجيل تطبيق تعديلات قانون الشهر العقاري، وذلك لفترة انتقالية لا تقل عن عامين بهدف إتاحة الفرصة والوقت لإجراء حوار مجتمعي، وأن يتم خلال تلك الفترة الانتقالية تحصيل قيمة ثابتة مقطوعة مخفضة وواضحة عند تسجيل الأملاك، حسب مساحة ونوع الملكية، وذلك بدلاً من الضريبة المفروضة في هذا الصدد على التصرفات العقارية.

وكانت تعديلات القانون الخاص بتسجيل الملكية العقارية، تتضمن تعددا في جهات تحصيل الرسوم واشتراط سداد 2.5% ضريبة عقارية عند تسجيل العقد.

وجاءت توجيهات السيسي خلال اجتماعه اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمستشار عمر مروان وزير العدل.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بسام راضي على صفحته الرسمية، بأن الاجتماع تناول استعراض "تطوير عمل منظومة الشهر العقاري، وجهود الحكومة في هذا الصدد".

منظومة حصر الثروة العقارية

وتعمل مصر على منظومة لحصر وتنمية الثروة العقارية من خلال حوكمة إصدار تراخيص البناء، إلى جانب إزالة التعديات على أملاك الدولة، وكذا إتاحة التصالح على العقارات المخالفة بضوابط، وتوفير مساكن لقاطني العشوائيات في عقارات مرخصة، حيث تهدف تلك المنظومة إلى تأمين ملكية المواطنين للثروة العقارية وتعظيم الاستفادة منها، فضلاً عن ضبط وتأمين السوق العقاري، وكذلك القضاء على البناء غير المرخص والعشوائيات.