شكوك في القيمة طويلة الأجل لـ"بتكوين"

آلة صراف آلي للعملة المشفرة بتكوين. برشلونة، إسبانيا
آلة صراف آلي للعملة المشفرة بتكوين. برشلونة، إسبانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعاني العملة المشفرة بتكوين من خسائر بعد أسوأ انخفاض أسبوعي لها منذ عام تقريباً، وإحدى وجهات النظر ترى أن توقعاتها على المدى الطويل ستكون أسوأ بسبب المخاوف البيئية وتشديد القوانين.

وقالت شركة "بي سي إيه ريسيرش" (BCA Research) تشير الكمية الهائلة من الطاقة اللازمة لتعدين بتكوين واحتمال أن تضع الحكومات مزيداً من العقبات أمام أكبر عملة مشفرة إلى إمكانية أن تفقد العملة رمزيتها المميزة "أي معظم قيمتها بمرور الوقت".

وفي تقرير صدر يوم الجمعة، كتب بيتر بيريزين، كبير الاستراتيجيين العالميين في الشركة، أن تكلفة معاملات بتكوين وبطأها تجعلانها "غير مناسبة كوسيلة للتبادل". إضافة إلى ذلك، فمن المرجح أن تتجنب الصناديق البيئية، والاجتماعية، والصناديق التي تركز على الحوكمة الشركات المرتبطة بعملة بتكوين، بسبب الاستهلاك الكبير للطاقة لتعدينها على شبكات الكمبيوتر.

لا تزال "بتكوين" مرتفعة بأكثر من خمسة أضعاف خلال العام الماضي، وهو ارتفاع أثار الجدل ووضع المؤمنين بفئة أصول جديدة ضد الرافضين الذين يرون فيها فقاعة مضاربة.

ومن بين التطورات الأخيرة البارزة شراء شركة تسلا ما قيمته 1.5 مليار دولار من هذه العملة. وفي الوقت نفسه، كان بيل غيتس المؤسس المشارك في "مايكروسوفت" ووزيرة الخزانة جانيت يلين من بين أولئك الذين يطالبون بالحذر.

شهدت بتكوين أسوأ تراجع لها منذ مارس 2020 في الأسبوع الماضي
شهدت بتكوين أسوأ تراجع لها منذ مارس 2020 في الأسبوع الماضي المصدر: بلومبرغ

وستضع الحكومات مزيداً من العقبات لأنها قد تخسر مليارات الدولارات من الإيرادات من صك العملات، أي الفرق بين القيمة الاسمية للنقود وتكلفة إنتاجها، على حد تعبير "بي سي إيه".

وأضاف بيريزين من "بي سي إيه": "تتعاون العديد من الشركات مع بتكوين لربط نفسها بالسحر التكنولوجي للعملة الرقمية. وعندما تبدأ صناديق الاستثمار في المجالات البيئية والاجتماعية والحوكمة في الفرار من بتكوين، ستبدأ دراما هبوط سعرها. ابقوا بعيداً".

ارتفعت عملة بتكوين، وهي أكبر عملة مشفرة، بنسبة 2.5% لتصل إلى 46,359 دولاراً عند الساعة 11:53 صباحاً في هونغ كونغ يوم الاثنين. ما يتركها بعيدة عن الرقم القياسي المرتفع البالغ 58,350 دولاراً والذي سجلته قبل أسبوع تقريباً.

وقال الاستراتيجيون في "جيه بي مورغان تشايس" في مذكرة يوم الجمعة إن إطلاق صندوق "بيربوس بتكوين" (Purpose Bitcoin) المتداول في البورصة قد يضر بسعر العملة المشفرة أيضاً. كتب هؤلاء الخبراء بقيادة نيكولاوس بانيجيرتزوغلو أنه بعد هدوء التدفقات الأولية "القوية". فإن وتيرة التدفقات على مدار أربعة أسابيع في جميع صناديق بتكوين ضعيفة مقارنة بالذروة في ديسمبر.

لا يزال صندوق "غرايسكيل بتكوين تراست" (Grayscale Bitcoin Trust)، وهو أكبر صندوق عملات مشفرة متداول، أحد مفاتيح التوقعات. وكتب الخبراء الاستراتيجيون أن التدفقات الداخلة إلى الصناديق بدأت "تتوقف"، كما أن الأموال التي تذهب إلى وسائط بتكوين الأخرى ليست "قوية بما يكفي لمنع التباطؤ العام في اندفاع تدفق أموال بتكوين".