صندوق "رؤية" يمحو 1.5 مليار دولار من أصوله في "غرينسل"

لوحات إعلانية تحمل شعار "سوفت بنك" في العاصمة اليابانية طوكيو
لوحات إعلانية تحمل شعار "سوفت بنك" في العاصمة اليابانية طوكيو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خفض صندوق "رؤية" التابع لمجموعة سوفت بنك من تقييم استثماراته في غرينسل كابيتال Greensill Capital بنحو 1.5 مليار دولار، وقد يخفض تقييم استثماراته بها إلى ما يقرب من الصفر، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر.

وتمت عملية الشطب في نهاية عام 2020 بحسب شخص مطلع على الأمر طلب عدم ذكر اسمه لعدم علنية القرار، فيما امتنع ممثلو سوفت بنك وغرينسل عن التعليق.

كانت شركة تمويل سلسلة التوريد المملوكة للملياردير ليكس غرينسل تبحث في الأشهر الأخيرة عن طرق لزيادة رأس المال تمهيداً لعملية طرح أسهمها للاكتتاب العام، وفق ما قالته مصادر مطلعة على الأمر في وقت سابق.

وتسعى الشركة لخفض حجم المخاطر بدفاتر قروضها المصرفية تحت ضغط من الهيئة الاتحادية للرقابة المالية في ألمانيا، بحسب أشخاص آخرين مطلعين على الأمر.

وأوقف كريدي سويس، أحد العملاء الرئيسيين ضخ الأموال في منتجات غرينسل وسط مخاوف بشأن حجم تعرضها للشركات المرتبطة برجل الصناعة البريطاني سانجيف جوبتا، وفقًا لبيان كريدي سويس اليوم الإثنين واشخاص على صلة بالأمر.

الحذر من جوبتا

وجوبتا هو رئيس شركة "جي إف جي إليانز" GFG Alliance ويستثمر في الصلب وتجديد محطات الطاقة.

كانت الأوراق المالية المرتبطة بـجوبتا والتي رتبها غرينسل من بين الاستثمارات التي تسببت في أزمة لشركة إدارة الأصول السويسرية "جي أيه إم هولدنغ" GAM Holding AG في عام 2018 وأطاحت بنجم إدارة الاستثمار تيم هايوود.

وظهرت القروض المرتبطة بـشركة جوبتا أيضا بشكل بارز في تمويلات سلسلة التوريد التابعة لكريدي سويس، بالتعاون مع غرينسل.

وقاد كولن فان الشريك الإداري السابق عملية استثمار صندوق رؤية في غرينسل قبل أن يغادر منصبه في صندوق الاستثمار الضخم. واستردت مجموعة سوفت بنك 700 مليون دولار من كريدي سويس العام الماضي، وسط اتهامات بتضارب المصالح.

وتتضمن محفظة "رؤية" العديد من الشركات التي تم تمويلها عن طريق آليات استثمارية، بما في ذلك سلسلة الفنادق الهندية "أويو" Oyo و"فير فايننشيال كورب" Fair Financial Corp.

وكان صندوق رؤية تجاوز عثرات عام 2020، وحقق أرباحاً بقيمة 844.1 مليار ين (7.9 مليار دولار) في الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 ديسمبر، متجاوزًا الأرقام القياسية الفصلية المسجلة.