شركات الملكية الخاصة تحقق مكاسب طائلة من القطاع اللوجستي الصيني

طفرة في أنشطة التخزين واللوجستيات بعد انتعاش التجارة الإلكترونية
طفرة في أنشطة التخزين واللوجستيات بعد انتعاش التجارة الإلكترونية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حقَّقت الصفقات التي تستهدف شركات اللوجستيات في الصين أفضل بداية على الإطلاق خلال عام، وولَّدت أرباحاً كبيرة لشركات الملكية الخاصة.

وبلغت قيمة عمليات الاستحواذ التي استهدفت شركات لوجستية صينية حوالي 5.5 مليار دولار حتى الآن، فيما يعد الربع الأول الأقوى على الإطلاق، وفقاً لبيانات جمعتها "بلومبرغ".

وتعد شركات مثل "واربورغ بينكوس" (Warburg Pincus LLC)، و"أم بي كيه بارتنرز" (MBK Partners) من بين الشركات التي استفادت مؤخراً من بيع حصصها في شركات القطاع الذي يتمتع بنشاط استحواذاتٍ ساخن.

وراهنت شركات الملكية الخاصة بحدة على أصول مثل مساحات التخزين حتى قبل أن يتحوّل المستهلكون ميسورو الحال بشكلٍ متزايدٍ نحو التجارة الإلكترونية، وهو اتجاه ازدادت سرعته نتيجة وباء فيروس كورونا.

وحتى بعد أحدث الصفقات، يرى صناع الصفقات أن الاستثمار في الأصول اللوجستية الصينية سيواصل الصعود.

وقال جاستن واي، مدير عقارات في هونغ كونغ لدى "بلاكستون غروب إنك": "نشهد زيادة في تقييمات العقارات اللوجستية خاصة في المناطق الأكثر نمواً حول المدن الصينية الكبرى.. وهو ما يعكس القوة الكامنة لسوق تأجير المخازن وكذلك الطلب من شركات التجارة الإلكترونية".

وبدأت "بلاكستون" الاستثمار في القطاع اللوجستي منذ أكثر من 10 سنوات نتيجة الاعتقاد بأن اتجاهات التجارة الإلكترونية ستعزز الحاجة إلى المستودعات، ويعد القطاع اللوجستي أكبر أصل تتعرض له الشركة إجمالاً، ويشكل أكثر من ثلث محفظتها للعقارات عالمياً.

وقت التخارج

واستفادت "واربورغ بينكوس"، أحد أكبر المستثمرين في المخازن الحديثة في آسيا، مبكراً من استثمارها طويل الأجل في القطاع اللوجستي الصيني، وحصدت الشركة عائداً يزيد 10 أضعاف على استثمارها في "إيه إس آر كايمان ليمتد" (ESR Cayman Ltd)، وفق أشخاصٍ مطلعين على الأمر، بعدما طُرحت الشركة للجمهور في هونغ كونغ عام 2019. والعام الماضي، قلَّصت "واربورغ" حصتها فيها إلى أقل من 5%.

واستثمرت الشركة أيضا في "نيو إيز تشاينا (New Ease China)، التي تُركز على الشحنات عبر مطارات الصين والمراكز الحضرية، وشركة "بيجينغ يونياو تكنولوجي كو"

(Beijing Yunniao Technology Co)، وهي منصة لوجستية لنقل البضائع لمسافات قصيرة وتُوَّصل الشاحنين بأصحاب الشاحنات، وفقا للموقع الإلكتروني لـ"واربورغ بينكوس".

وساعد الوباء على تعزيز صفقات المستودعات اللازمة لتخزين البضائع المطلوبة عبر الإنترنت وكذلك صفقات شبكات النقل لتسليمها، ومن المتوقع أن تتجاوز إيرادات شركات التجارة الإلكترونية الصينية 50% من إجمالي مبيعات التجزئة في الدولة العام الجاري، ما يجعلها أول دولة تقوم بمعظم عمليات التسوق عبر الإنترنت، وفقًا لشركة الأبحاث "إي ماركيتير" (EMarketer).

وقال مايكل هافتون، مدير النقل واللوجستيات في منطقة آسيا والمحيط الهادي في "مورغان ستانلي" بهونغ كونغ: "نرى الأحجام عند مستويات مرتفعة قياسية، ما عزز الأرباح وأسعار الأسهم، وهو ما يعطي مجالس الإدارة المزيد من الثقة لمطاردة الصفقات".

وبجانب المخازن، يزداد الطلب على الأصول اللوجستية المرتبطة بالنقل، وباعت "إم بي كيه بارتنرز" شركة "آبيكس انترناشونال كورب" (Apex International Corp) الأسبوع الماضي في صفقة قدرت قيمة وكيل الشحن عند حوالي 1.5 مليار دولار، ما أعطاها أيضاً مكسباً يزيد 5 مرات عن استثماراتها، حسبما قال شخص آخر مطلع على الأمر.

ورفض ممثلوا "واربورغ بينكوس"، و"أم بي كيه بارتنرز" التعليق.

الخطوات المقبلة

ومع احتفاظ بعض الشركات بالأرباح، تسعى شركات أخرى وراء صفقات لتوسيع نطاق أعمالها، مثل استحواذ شركة "إس إف هولدينغ كو" (SF Holding Co) على شركة "كيري لوجيستكس نتوورك" (Kerry Logistics Network) التي يملكها رجل الأعمال روبرت كوك بقيمة 2.3 مليار دولار، أو شراء "بلاكستون" في نوفمبر حصة أغلبية في مركز خدمات لوجستية مساحته 1.2 مليون متر مربع في قوانغتشو مقابل 1.1 مليار دولار.

وقد يجمع الطرح المتوقع لذراع اللوجستيات لشركة "جيه دي دوت كوم إنك" (JD.com Inc) المدعوم من شركات الملكية الخاصة، مثل "هيل هاوس كابيتال" (Hillhouse Capital)، "وسيكويا كابيتال تشاينا"، و"كارلايل غروب إنك"، حوالي 5 مليارات دولار، حسبما نقلت وكالة أنباء "بلومبرغ"، ما سيسلح الشركة بنقدية يمكن توجيهها لاستحواذات محتملة.

وقال جيمس تيو، محلل في "Bloomberg Intelligence" في سنغافورة، في مقابلة عبر الهاتف: "نتوقع أن نرى المزيد من صفقات الدمج والاستحواذ على مدار السنوات المقبلة في الوقت الذي تسعى فيه الشركة لتقديم المزيد من الخدمات المتكاملة.. ولا يزال هناك الكثير من الفرص المستهدفة التي يمكن أن يشتريها اللاعبون الكبار لزيادة إمكاناتهم، وخاصة العديد من اللاعبين المحليين والأكثر تخصصا عبر الصين".

وإحدى طرق التوسع هي الدخول في مجالات مثل التخزين البارد، والذي اكتسب أهمية خاصة في الوقت الذي تسعى فيه الدول لتوزيع الأمصال وغيرها من الإمدادات لمحاربة فيروس كورونا، كما أنه يستخدم أيضاً في نقل منتجات البقالة، وهو مجالُ تنافسٍ بين شركات التجارة الإلكترونية.

واشترت شركة "فاونتين فيست بارتنرز" حصة أغلبية في السلسلة المتخصصة في النقل البارد "سي جيه روكن لوجستيكس سابلاي تشين كو" (CJ Rokin Logistics Supply Chain Co) يوم الخميس مقابل 733.8 مليار وون (656 مليون دولار).

وأفادت وكالة أنباء "بلومبرغ" أن شركة "شنغهاي إيه إن إي لوجستيكس" (Shanghai ANE Logistics Ltd)، وهي شركة شحن أحمال خفيفة تدعمها "كارلايل غروب"، تدرس طرحاً عاماً أولياً في هونغ كونغ يمكن أن يجمع حوالي 500 مليون دولار.

وقال هافتون من "مورغان ستانلي": "يعد النطاق مهما في قطاع اللوجستيات.. ويحرص اللاعبون الآسيويون والدوليون على التوسع في مناطق جغرافية معينة مثل الصين وجنوب شرق آسيا، وبعض المجالات المتخصصة مثل التخزين البارد ووكلاء الشحن".