مصادر: "أدنوك" الإماراتية تتجه لزيادة إنتاج النفط في أبريل

أدنوك
أدنوك المصدر: موقع شركة أدنوك
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت مصادر مطلعة، أن شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) ستصدر على الأرجح المزيد من الخام في أبريل عبر خفض مخصصات إمدادات الخام للمشترين بعقود محددة المدة بواقع 5% في أبريل، مقارنة مع نسبة تتراوح بين 10 و15% في مارس.

وقالت شركتا تكرير في آسيا إن خفض نسبة الـ5% يسري على جميع درجات الخام الأربع، بينما قالت شركتان أخريان في آسيا أيضا إنهما أُبلغتا بخفض 5% لخام زاكوم العلوي متوسط الكبريت، وتبيع أدنوك أيضا خامات مربان وداس وأم اللولو.

ويأتي قرار "أدنوك" لتقليص خفض المخصصات قبل اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها في الرابع من مارس، فيما يُعرف بمجموعة أوبك+، ومن المتوقع أن تناقش تخفيفا متواضعا لقيود الإنتاج بداية من أبريل.

وقالت ثلاثة مصادر في أوبك+ إن زيادة الإنتاج 500 ألف برميل يوميا من أبريل تبدو ممكنة دون التسبب في زيادة بالمخزونات، لكن قرار الوزراء عندما يجتمعون في الرابع من مارس آذار سيتوقف على أحدث بيانات العرض والطلب حينئذ.

وقال أحد المصادر إن خفضا أقل لمخصصات أدنوك سيشيع حالة من الارتياح بين شركات التكرير في ظل شح إمدادات الشرق الأوسط هذا العام، بعد أن نفذت السعودية، أكبر مصدّر في العالم، تخفيضات إضافية للإمدادات بلغت مليون برميل يوميا في فبراير ومارس.

وأوضحت مصادر أن أدنوك أبلغت عملاء في الشهر الماضي بخفض إمدادات مارس من خام زاكوم العلوي 15%، وقلصت إمدادات الخامات الثلاثة الأخرى 10%. ولم ترد أدنوك حتى الآن على طلب للتعقيب.