"نيو" صانعة السيارات الكهربائية تودع 2020 بخسائر بالرغم من نمو المبيعات

معرض لوكالة سيارات "نيو" في شنغهاي. الصين. قالت الشركة المدرجة في نيويورك في بيان يوم الإثنين بالولايات المتحدة، إن صافي الخسارة بلغ 1.39 مليار يوان (203.6 مليون دولار)، مقارنة مع 2.86 مليار يوان في الربع الأخير من 2019.
معرض لوكالة سيارات "نيو" في شنغهاي. الصين. قالت الشركة المدرجة في نيويورك في بيان يوم الإثنين بالولايات المتحدة، إن صافي الخسارة بلغ 1.39 مليار يوان (203.6 مليون دولار)، مقارنة مع 2.86 مليار يوان في الربع الأخير من 2019. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة " نيو" (Nio) الصينية الناشئة في مجال السيارات الكهربائية أنَّها تكبَّدت خسارة أكبر من المتوقَّع في الربع الأخير من 2020، بعد عام من قيام الحكومة بضخ سيولة لإنقاذها من الإفلاس.

وقالت الشركة المدرجة في نيويورك في بيان يوم الإثنين بالولايات المتحدة، إنَّ صافي الخسارة بلغ 1.39 مليار يوان (203.6 مليون دولار)، مقارنة مع 2.86 مليار يوان في الربع الأخير من 2019.

وكان المحللون قد توقَّعوا أن تتكبَّد الشركة خسارة بقيمة 576 مليون يوان، وبلغت إيرادات الشركة 6.64 مليار يوان بما يتماشى مع التقديرات.

وقال الرئيس التنفيذي وليام لي لشركة "نيو" في البيان: "اختتمت نيو عام 2020، بحدوث تحول، إذ سلَّمت 17353 سيارة في الربع الرابع.. واستمر الزخم القوي في عام 2021؛ فقد حققنا تسليماً شهرياً تاريخياً بلغ 7225 سيارة في يناير".

ويشير تحسن معدَّلات التسليم لـ"نيو" إلى نجاح الشركة الصينية الناشئة في مجال صناعة السيارات الكهربائية.

وسجَّلت شركة "لي أوتو" (Li Auto) المنافسة لـ"نيو" أول أرباح ربع سنوية لها الأسبوع الماضي. كما تفوَّقت مبيعات"اس ايه آي سي- جي إم وولنغ أوتوموبيل" SAIC-GM-Wuling Automobile Co) -المشروع المشترك مع شركة "جنرال موتورز" في الصين– على "تسلا"، أكبر مصنِّعة للسيارات الكهربائية في العالم، في الأشهر الأخيرة.

وارتفعت أسهم "نيو" بأكثر من 1000% في 2020، إذ قادت المكاسب التي حقَّقتها الشركتان المنافستان المدرجتان في الولايات المتحدة، وهما "لي أوتو"، و "إكس بنغ"، مما أثار الاهتمام إزاء آفاق النمو في سوق التجارة الإلكترونية بالصين، الأكبر في العالم.

وانخفض سهم "نيو" بنسبة 5.6% بعد ساعات التداول الرسمية في نيويورك يوم الإثنين ( التوقيت المحلي).

وبحلول يناير 2021، قامت "نيو" بتسليم 82866 سيارة كهربائية في الصين منذ أن طرحت سيارتها الأولة بالسوق في يونيو 2018، وأثبتت السيارات الرياضية العالية الجودة التي تنتجها الشركة نجاحها لدى المستهلكين الأثرياء، مما ساعد على دفع إجمالي هامش الربح لدى الشركة إلى 17.2% في الربع الأخير من 2020.

ارتفاع الطلب

من المرتقب أن يرتفع الطلب على السيارات الكهربائية في أكبر سوق للسيارات في العالم خلال السنوات القادمة، إذ يقتني المستهلكون السيارات الأنظف بالنسبة للبيئة، كما تهبط تكلفة السيارات الكهربائية.

وقالت شركة الأبحاث "كاناليس" (Canalys) في تقرير الأسبوع الماضي، إنَّ مبيعات السيارات الكهربائية في الصين قد تنمو بأكثر من 50% في عام 2021.

وقال كريس جونز، كبير محللي السيارات في شركة "كاناليس" :"الآفاق المستقبلية جيدة جداً .. تتوافر بالفعل شبكة ممتازة من أجهزة شحن المركبات الكهربائية العامة الموحدة، ودعم حكومي جيد، وحالياً هناك عودةُ للطلب بقوة من جانب المستهلكين".

ومع ذلك، قال "وليام لي" الرئيس التنفيذي لشركة "نيو"، إنَّ الطاقة الإنتاجية ستواجه بعض الصعوبات بسبب نقص الرقائق عالمياً الذي يؤثِّر على صناعة السيارات عالمياً.

وقال "لي" في اتصال هاتفي مع المراسلين في الصين يوم الثلاثاء، إنَّه في حين ارتفعت القدرة الإنتاجية الشهرية إلى 10 ألاف وحدة، سيظل الإنتاج عند 7500 سيارة بسبب قيود سلسلة التوريد، بما في ذلك نقص الرقائق".

وأضاف "لي":

على الرغم من أننا نعتقد أننا قادرون على تلبية الطلب المتوقَّع في الربع الثاني، إلا أنَّ هناك بالفعل مخاطر عالية

شريان الحياة

في الأشهر الأولى من 2020، اتضح أنَّ شركة صناعة السيارات التي تعاني من نقص السيولة أنفقت بكثافة على التسويق، وصالات العرض المنمَّقة لسياراتها الرياضية متعددة الاستخدامات "ES8" و"ES6".

لكن في أبريل 2020، تلقَّت "نيو" استثماراً بقيمة مليار دولار من كيانات تقودها حكومة بلدية "هفي" (Hefei). وفي يوليو من العام نفسه، حصلت على خط ائتمان بقيمة 1.5 مليار دولار من البنوك الصينية.

تبدأ أسعار السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات التي تنتجها "نيو"، ومقرُّها شنغهاي من 358000 يوان، أغلى من طراز سيارة "تسلا 3" الأساسية الأكثر شعبية، التي يبدأ سعرها من 249900 يوان.

وكشفت "نيو" النقاب عن أول سيارة "سيدان" كهربائية بالكامل "ET7"، في يناير، وهي سيارة ستضعها بشكل مباشر أكثر في مواجهة مع "تسلا".

وتعتزم "نيو" التركيز على الحفاظ على نفسها باعتبارها علامة تجارية متميزة في حين قال "لي" في وقت سابق من العام الجاري: "تطمح "تسلا" لأن تصبح "فولكس واجن" أو "فورد" في صناعة السيارات الكهربائية".

وتحدَّث "لي" عن إمكانية إنتاج سيارات للسوق الشاملة في المستقبل، ولكن "ليس بالضرورة تحت علامة نيو التجارية".

وتتمثَّل نقطة أخرى من الاختلاف بين "نيو"، و"تسلا" في أنَّ الأولى تبنَّت ما يسمى بنموذج "خدمة البطارية"؛ إذ يمكن للمستهلكين شراء غلاف السيارة أثناء تأجير البطارية وتحديثها في ظل تغير التكنولوجيا وتحسينها، الأمر الذي يرخِّص التكلفة الأولية لشراء سيارة كهربائية.

ويبدأ سعر السيارة الكهربائية من طراز "ET7" الجديد على سبيل المثال من 378000 يوان بدون بطارية، أي أقل بنسبة 20% تقريباً من السيارة المزوَّدة ببطارية مدفوعة (مشحونة) مسبقاً.

وقال ستيف مان المحلل في "بلومبرغ إنتليجنس" في مذكرة حديثة:" تزايد شهية مشتري السيارات الفاخرة سيؤدي إلى نمو قوي في مبيعات شركة "نيو" على مدار العامين المقبلين".

ويتوقَّع مان أن تصل "نيو" إلى نقطة التعادل على أساس الربح التشغيلي في وقت متأخر من عام 2022.