"ميركادو ليبري" للتجارة الإلكترونية تستثمر 1.8 مليار دولار في البرازيل

تطبيق ميركادو ليبري للهاتف المحمول
تطبيق ميركادو ليبري للهاتف المحمول المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعد شركة "ميركادو ليبري" (MercadoLibre) المتخصصة في التجارة الإلكترونية بأمريكا اللاتينية، لزيادة استثماراتها في السوق البرازيلية بأكثر من الضعف هذا العام، حيث ستوظف خلال 2021 ما يوازي المبلغ الذي أنفقته خلال السنوات الأربع الماضية مجتمعة.

وفي مقابلة مع بلومبرغ نيوز، كشف رئيس قطاع التجارة ستيليو تولدا، أن الشركة تخطط لضخ مبلغ قياسي قدره 10 مليارات ريال برازيلي (1.8 مليار دولار) في البلد اللاتيني الأكبر خلال عام 2021، ارتفاعاً من 4 مليارات ريال العام الماضي، ليتم إنفاقها بشكل أساسي على توسيع شبكتها اللوجستية. مؤكداً أن الاستثمارات في أسواق أمريكا اللاتينية الأخرى ستنمو أيضاً، دون الإفصاح عن كامل المبلغ المزمع استثماره في القارة.

وأعلنت الشركة، التي تتخذ من العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس مقراً لها، عن إنشاء مراكز توزيع جديدة في البرازيل، وتخصيص طائرة لصالح "ميركادو" تقوم بتشغيلها شركة . وأشار تولدا إلى أن الجهود القائمة لتقصير وقت التسليم تؤتي ثمارها مع استمرار ارتفاع عدد المستخدمين الجدد. مضيفاً: "لقد كانت ردود أفعال العملاء حول فعالية شبكتنا اللوجستية إيجابية للغاية، وهذه نقطة رئيسة في استراتيجيتنا الاستثمارية".

عوامل النمو

بلغ إجمالي صافي إيرادات "ميركادو ليبري" 1.3 مليار دولار في الربع الأخير، أي بارتفاع قليل عن تقديرات بلومبرغ البالغة 1.2 مليار دولار. وتجاوز أيضاً الحجم الإجمالي للبضائع المُسلّمة وإجمالي حجم المدفوعات كافة التقديرات التي تم الإجماع عليها. ولكن الشركة سجلت خسارة بقيمة 1.02 دولار لكل سهم.

وتأتي الأرقام القوية في أعقاب عام دفعت فيه جائحة كورونا الأمريكيين اللاتينيين إلى شراء المزيد عبر الإنترنت والتحول بشكل متزايد إلى خيارات الدفع الرقمية. ونوّه تولدا بأن سياسة الدولة في بعض البلدان عززت من ذلك أيضاً، كما هو الحال في البرازيل، حيث ساعدت المنحة الحكومية لمن تضرروا بشدة في الحفاظ على قدرتهم الشرائية.

واعترف تولدا أن التحدي الحالي يتمثل في الحفاظ على زخم العام الماضي، و"سيرتفع المقياس لدينا بدءاً من إبريل، فما تزال إمكانات نمو التجارة الإلكترونية والخدمات المالية الرقمية ضخمة".

نتائج ملفتة

أبرز ما جاء في النتائج المالية لشركة "ميركادو ليبري" للربع الرابع من عام 2020:

• نمو حجم البضائع المباعة في جميع الأسواق الرئيسية بمعدل في خانة المئات.

• تباطؤ طفيف في معدلات النمو بسبب إعادة فتح متاجر التجزئة الفعلية بعد عمليات الإغلاق الناتجة عن الوباء، إلا أن التباطؤ أقل من المتوقع.

• تفوق المكسيك على الأرجنتين كثاني أكبر سوق، والتي تجاوزت حاجز المليار دولار في إجمالي حجم البضائع خلال الربع الأخير من العام الماضي.

• تقليل متوسط ​​مهل تسليم الطلبيات بنسبة 30%.

• بلوغ حجم مدفوعات تطبيق "ميركادوباغو" MercadoPago ما يقرب من 16 مليار دولار في جميع الأسواق.

• وصول المعاملات في الربع الرابع إلى 659 مليون دولار أمريكي، بنمو نسبته 131% على أساس سنوي.

• إطلاق مشروع تجريبي من قِبل الشركة يتمحور حول تقديم بطاقة ائتمان في البرازيل.

• تشيلي وكولومبيا الأسرع نمواً بين أسواق الشركة.