أغنى رجل في فيتنام يخطط لإنشاء مصنع سيارات كهربائية في أمريكا

أذرع آلية تعمل على إطارات هياكل سيارات "فينفاست لوكس ايه 2" في ورشة تصنيع الهياكل للشركة في هايفونغ، فيتنام
أذرع آلية تعمل على إطارات هياكل سيارات "فينفاست لوكس ايه 2" في ورشة تصنيع الهياكل للشركة في هايفونغ، فيتنام المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط الشركة الناشئة الفيتنامية، "فين فاست" (VinFast) للسيارات الكهربائية، إلى افتتاح مصنع بالولايات المتحدة بعد إنشاء مكتب أبحاث يضمُّ 50 عضواً في سان فرانسيسكو، في الوقت الذي تستعد إلى بيع سياراتها في كاليفورنيا خلال عام 2022.

وبدأت شركة "فين فاست" لمؤسسها الملياردير فام نات فيونغ، بتسليم السيارات المشغَّلة بوقود البنزين عبر محركات مرخصة من قبل "بي إم دبليو" إلى المستهلكين الفيتناميين في عام 2019. وفي أواخر ذلك العام، قال فيونغ، وهو أيضاً رئيس مجلس إدارة الشركة الأم، "فين غروب" (Vingroup JSC)، إنَّه سيدعم طموحات الشركة في الولايات المتحدة بملياري دولار من ثروته الخاصة.

وفي ردٍّ بالبريد الإلكتروني على الأسئلة، قالت ثاي ثان هاي، الرئيس التنفيذي لشركة "فين فاست"، إنَّ الشركة تخطِّط لإنشاء مصنع للسيارات في الولايات المتحدة، رافضةً تقديم تفاصيل حول التوقيت أو مواقع المصانع المحتملة، كما تخطط الشركة أيضاً للمبيعات في كندا وأوروبا خلال العام المقبل.

وأوضحت: "تتمثَّل رؤية "فين فاست" في أن تصبح شركة سيارات كهربائية ذكية عالمية. وتعدُّ السوق الأمريكية واحدة من أولى الأسواق الدولية التي سنركِّز عليها، وسنعمل مبدئياً على تطوير نماذج متطورة للولايات المتحدة."

ولن يكون من السهل اختراق سوق السيارات في أمريكا الشمالية، الذي لا يقتصر فيه الإنفاق بمليارات الدولارت على السيارات الكهربائية على مصنِّعي السيارات القديمة الكبيرة مثل، "فورد موتور"، و"جنرال موتورز". فقد قام المستثمرون فيه أيضاً بضخِّ مليارات الدولارات بشركات "الشيكات على بياض" من أجل إدراج شركات ناشئة في تصنيع السيارات الكهربائية بالبورصة، من خلال عمليات الدمج العكسي.

واستفاد من ذلك أيضاً مصنِّعو السيارات الكهربائية الذين سيطلقون منتجات تجارية لاحقاً. وكانت شركة "نيكولا كورب" أوَّل شركة رفيعة المستوى يتمُّ طرحها للاكتتاب العام من خلال الاستحواذ ذي الأغراض الخاصة، تلاها شركات أخرى شملت "لوسِد موتورز"، و"لوردزتاون موتورز كورب"، و"فيسكير"، و"كانوو"، و"إكسوس" (Xos)، مصنعة المركبات التجارية الكهربائية.

وباعت شركة "فين فاست" حوالي 30 ألف سيارة العام الماضي، وتتوقَّع بيع أكثر من 45000 وحدة في عام 2021، على أن تبدأ تسليم المركبات الكهربائية المنتجة في مصنعها بمدينة هايفونغ الساحلية الشمالية للعملاء المحليين مع حلول شهر ديسمبر.

اشترى المستهلكون في فيتنام 296634 سيارة في العام الماضي، وفقاً لجمعية مصنِّعي السيارات الفيتنامية، كما كانت مبيعات شركة "هيونداي موتور كو" الأعلى عند 81268 وحدة.

وقالت هاي، إنَّ شركة "فين فاست" تعتقد أنَّ بإمكانها جذب العملاء الأمريكيين والأجانب الآخرين الذين يحذرون من شراء سيارة من شركة فيتنامية لا يعرفون عنها شيئاً، أو لا يعرفون شيئاً عن تقديمها سيارات عالية الجودة بمعايير أمان عالية، وتكنولوجيا متقدِّمة.

وأضافت أنَّ شركة "فين فاست"، التي تنتج أيضاً دراجات نارية وحافلات كهربائية، تخطط لافتتاح 35 صالة عرض ومركز خدمة في كاليفورنيا هذا العام. ومنحت الجهات التنظيمية في ولاية كاليفورنيا لشركة "فين فاست" ترخيصاً لاختبار المركبات ذاتية القيادة في الشوارع العامة، وتهدف الشركة إلى تسليم سياراتها الكهربائية الأولى للعملاء في الولايات المتحدة خلال العام المقبل.

ولم تذكر هاي حجم استثمار الشركة في الولايات المتحدة، ولكن "فين فاست" تتوقَّع أن تحقق ربحية بعد خمس سنوات من التشغيل، برغم أنَّ الوباء العالمي "جعل الأمور أكثر صعوبة"، على حدِّ قولها.

ويعمل معهد الأبحاث والتطوير بـ"فين فاست"، الذي يملك مكاتب في سان فرانسيسكو، وأستراليا، وفيتنام، على تكنولوجيا السيارات المستقلة، وفقاً لما ذكره بوي هاي هونغ، رئيس شركة "فين آل ريسيرتش" (VinAI Research)، الذي يشرف على الأبحاث العالمية للشركة، مضيفاً أنَّ "فين آل" ومعهد الأبحاث يطوِّران ميزات القائد الآلي للسيارات المخطط لها في السوق الأمريكية خلال عام 2022.

كما تخطط شركة "فين فاست" لتقديم سيارتي دفع رباعي كهربائيتين فاخرتين من طراز "في إف 32" VF32 و"في إف VF33"33 بالولايات المتحدة، وكندا، وأوروبا.

تهدف شركة "فين فاست" الفيتنامية إلى تسليم السيارات الكهربائية الأولى للولايات المتحدة في عام 2020.

وقالت هاي، إنَّ الأمر التنفيذي الذي أصدره جافين نيوسوم، حاكم ولاية كاليفورنيا، في سبتمبر، والخاص بالتخلي التدريجي عن مبيعات السيارات الجديدة التي تعمل بالبنزين مع حلول عام 2035 ، يعدُّ دافعاً إضافياً للشركة من أجل بيع السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة.

وقالت: "سيساعد هذا فين فاست" على دخول السوق بشكل أسرع، ويلهمها أيضاً للاستثمار بقوة أكبر في السوق الأمريكية".