"إعمار" تقيم وحدتها لمراكز التسوق بـ6.5 مليار دولار في عرض استحواذ

واجهة مركز التسوق "دبي مول" في إمارة دبي
واجهة مركز التسوق "دبي مول" في إمارة دبي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة إعمار العقارية، الشركة المطورة لأطول برج في العالم ومقرها دبي، الاستحواذ على وحدة مراكزها التجارية "إعمار مولز"، في صفقة من شأنها أن تقدر قيمة الأعمال بـ24 مليار درهم (6.5 مليار دولار).

وقالت الشركتان في بيان: إن إعمار العقارية، التي تمتلك بالفعل 85% من "إعمار مولز"، عرضت دفع 0.51 سهم مقابل كل سهم في "إعمار مولز". ووفقاً لحسابات بلومبرغ، فإن العرض يُقدر قيمة "إعمار مولز" عند 1.85 درهم للسهم، أي بعلاوة 10% على سعر الإغلاق الأخير.

وأدت وفرة العقارات والطلب المتعثر في دبي إلى انخفاض الأسعار بأكثر من الثلث، منذ أن بلغت السوق ذروتها قبل نحو سبع سنوات. وتفاقم التراجع بسبب جائحة كورونا، حيث أوقفت شركة إعمار مشاريع جديدة مؤقتاً خلال العام الماضي.

وباعت الشركة حصتها في "إعمار مولز"، التي تدير أحد أكبر مراكز التسوق في العالم في مركز الأعمال في الشرق الأوسط، في عام 2014. وقد تجاوز الاكتتاب في دفتر الطلبات أكثر من 30 مرة للقطاع المؤسسي، وأكثر من 20 مرة للأفراد الجزء العلوي من النطاق السعري عند 2.9 درهم.

وأثرت القيود المفروضة على انتشار الجائحة على الأعمال التجارية لمعظم العام الماضي، على الرغم من أن أعداد الزوار بدأت في الانتعاش، عندما تم تخفيف القيود. ومع ذلك، سجلت "إعمار مولز" خسارة أكبر من المتوقع لهذا العام.

وأغلق سهم إعمار العقارية، أكبر مطور عقاري مدرج في دبي، في أحدث تعاملات عند 3.63 درهم؛ فيما أغلق سهم "إعمار مولز" عند 1.69 درهم.

ورجحت شركة الوساطة العقارية "جيه إل إل" في يناير أن يواصل مطورو العقارات في دبي زخم العرض المرتفع هذا العام، وهي زيادة تعني عامين آخرين من انخفاض الأسعار. وقال رئيس شركة داماك العقارية، أحد أكبر شركات التطوير العقاري في دبي، الشهر الماضي، إن الأمر سيستغرق ما لا يقل عن عام إلى عامين حتى يخرج سوق العقارات من الانكماش.

أداء سهم إعمار العقارية

تقدم السهم بنسبة 5.8% في الـ52 أسبوعاً الماضية، بينما ارتفع مؤشر بورصة دبي بنسبة 1.3%.

وارتفعت الأسهم بنسبة 1.4% في الأيام الخمسة الماضية وتراجعت 7.9% في الثلاثين يوماً الماضية.

يتم تداول سهم "إعمار العقارية" بمعدل 6.8 ضعف أرباحها المقدرة للسهم للعام المقبل.

أداء سهم إعمار مولز

ارتفع السهم بنسبة 9% في الـ52 أسبوعاً الماضية.

وارتفعت الأسهم بنسبة 0.6% في الأيام الخمسة الماضية، وانخفضت بنسبة 7.1% في الأيام الثلاثين الماضية.

يتم تداول سهم إعمار مولز بأكثر من 13 ضعف أرباحها المقدرة للسهم للعام المقبل.