"سي ليمتد" تضخ مليار دولار في وحدة استثمارية جديدة بقيادة ديفيد ما

شركات التكنولوجيا تسعى لتكوين أذرع استثمارية
شركات التكنولوجيا تسعى لتكوين أذرع استثمارية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة "سي ليمتد" (Sea Ltd) ومقرها سنغافورة ضخ مليار دولار في وحدة استثمارية تستهدف شركات التكنولوجيا الناشئة، ما يمثل دخول أكبر شركة إنترنت في منطقة جنوب شرق آسيا إلى مجال الاستثمار الذي يشهد تنافسا شديدا.

واستعانت "سي" بـ "ديفيد ما" الشريك السابق في "هيلهاوس كابيتال" لقيادة شركة "سي كابيتال" التي تأسست حديثا، واستحوذت بشكل كامل على "كومبزيت كابيتال مانجمنت"، وهي مالكة لصندوق تحوط، ومقرها في هونغ كونغ ويملكها "ما".

وتسير "سي" على خطى الشركات العملاقة في مجال الإنترنت مثل "سوفت بنك" و"تينسنت هولدنغز ليمتد"، من خلال إنشاء ذراع استثمارية إذ تهدف الشركة إلى تعميق أعمالها في مجال الألعاب والتجارة الإلكترونية والخدمات المالية الرقمية بالإضافة إلى البحث عن مجالات جديدة للنمو.

وتنشط الشركات التكنولوجية العملاقة بشكل متزايد في دعم الشركات الناشئة لتحقيق عوائد أفضل وتحقيق الانسجام بين المحافظ المالية وعملياتها الرئيسية.

شراكات بقطاع التكنولوجيا

وقال "فورست لي" الرئيس التنفيذي لشركة "سي " خلال مؤتمر عبر الهاتف في وقت متأخر أمس الثلاثاء :" تعتزم " سي كابيتال" تحديد الشركات التكنولوجية التي تشترك في رؤيتنا لتحسين حياة المستهلكين والأعمال التجارية الصغيرة من خلال التكنولوجيا، وإقامة الشراكات معها والاستثمار

فيها ".

وأضاف فورست أن الوحدة الجديدة ستساعد في دعم استراتيجيات النمو طويلة المدى لشركة " سي". وتحظى " سي" بدعم من شركة "تينسنت"، وأشرف فريق "كومبزيت كابيتال مانجمنت" بقيادة ما، على صندوق تحوط بدأ أعماله في 2016، وبلغت استثماراتها نحو 2 مليار دولار في 2020.

وأمضى "ما" سبع سنوات مع "هيلهاوس كابيتال"، التي تعمل في مجال إدارة الأصول بقيادة "تشانغ لي" خريج جامعة "ييل" الأمريكية.

وتستثمر "هيلهاوس كابيتال" في كل من الشركات العامة (المدرجة) والخاصة ( غير المدرجة)، مما يجعها تتماشى مع سياسة " تينسنت" و" جيه دي دوت كوم إنك" ( JD.com Inc). وقد توجهت في السنوات الأخيرة نحو شركات رأس المخاطر وشركات الملكية الخاصة.

قدرات كومبزيت الاستثمارية

وتمتلك "كومبزيت كابيتال مانجمنت" قدرات على دعم الاستثمارات الخاصة. ففي عام 2016، دعمت شركة "زوكس إنك" (Zoox Inc)، وهي شركة ناشئة مقرها كاليفورنيا تعمل في مجال السيارات ذاتية القيادة.

وباعت "كومبزيت كابيتال مانجمنت" حصتها في "سي" خلال الربع الثالث من 2020، وفقا لبيان إفصاح إلى الجهات التنظيمية الأمريكية. وبدأت الشركة في إعادة أموال العملاء العام الماضي قبل إعلان الأمس.

وقال يانغون وانغ، كبير مسؤولي شركة "سي"، خلال مؤتمر عبر الهاتف، إن فريق "ما" سيعزز "قدرة "سي" على الاستثمار وتخصيص رأس المال"، وأضاف "نعتقد أنه من المهم أن تمتلك شركة الإنترنت العالمية هذه القدرات على المدى الطويل".