"كروز" التابعة لـ"جنرال موتورز" تسعى للاستحواذ على "فوياج"

اختبارات أمان لسيارات ذاتية القيادة بتقنية من شركة "كروز"
اختبارات أمان لسيارات ذاتية القيادة بتقنية من شركة "كروز" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجري شركة "كروز" (Cruise)، لتطوير السيارات ذاتية القيادة، المملوكة بالأغلبية من جانب شركة "جنرال موتورز"، محادثات للاستحواذ على "فوياج" Voyage))، الشركة المستقلة الناشئة والتي تعمل في مجال التقنية لتطوير بيئة خاصة للمتقاعدين، لمساعدة كبار السن على رعاية أنفسهم بشكل أفضل، وفقا لمصادر مطلعة على الأمر.

وقال أحد المصادر إن الشركتين تجريان مناقشات جادة، لكن لا توجد صفقة وشيكة، وفي حال إبرام اتفاقية، فسوف تدمج قدرات "كروز" في مجالي الهندسة والبرمجيات مع تواجد "فوياج" في سوق خدمات المتقاعدين، لدعم أعمال سيارات الأجرة بدون سائق.

وطلبت المصادر عدم الكشف عن هويتها في الوقت الراهن.

وقال راي ويرت المتحدث باسم "كروز": "ليس لدينا ما نعلن عنه، لكن "كروز" تتطلع دائما لإضافة أعمال إلى فريقنا الهندسي الذي يتمتع بمستوى عالمي، بينما نعمل على حل أكبر تحد هندسي يواجه جيل (المتقاعدين)".

وارتفعت أسهم جنرال موتورز أقل من 1% في تعاملات يوم الثلاثاء.

وتسلط المحادثات الضوء على الوضع الحالي لتطوير المركبات ذاتية القيادة.

وقبل عامين، اعتقد المستثمرون أن السيارات ذاتية القيادة يمكن أن تنتشر على الطرق العامة بسرعة أكثر من ذلك، لكن التأخير في نشر الخدمات المدفوعة من جانب "كروز" و"وايمو" (Waymo)، وحدة تطوير السيارات ذاتية القيادة التابعة لشركة "ألفابيت إنك" (Alphabet Inc)، تسبب في عدم إقدام بعض المستثمرين.

ومنذ ذلك الحين، جرى إغلاق شركات ناشئة أو الاستحواذ عليها من جانب شركات كبرى. وأغلقت "ستارسكي روبوتكس إنك" (Starsky Robotics Inc) أبوابها، وجرى بيع شركة "زوكس إنك" (Zoox Inc) إلى شركة "أمازون".

تحديات أمام السيارات ذاتية القيادة

جمعت "فوياج" حوالي 52 مليون دولار من تمويلات رأس المال المخاطر. وركزت الشركة الواقعة في بالو ألتو بكاليفورنيا، والتي أسسها أوليفر كاميرون ومهندسون آخرون في عام 2017، على السيارات ذاتية القيادة منخفضة السرعة لنقل الركاب المسنين في أماكن إقامتهم.

ويضم موقع فلوريدا أكثر من 125 ألف مقيم يدفعون أموالا مقابل الخدمة. وأحدث سيارة ذاتية القيادة للشركة هي "كرايسلر باسيفيكا" الهجينة التي يمكن أن تعمل بأمان بدون سائق، وفقا لـ "فوياج".

وقال كاميرون، الرئيس التنفيذي، سابقا إن طموحات "فوياج" الأكثر تواضعا تتطلب قليلا من رأس المال، مما يسمح للشركة الناشئة بمقاومة أي عمليات استحواذ محتملة.

وأضاف أن أصعب المشكلات التي تواجه السيارات ذاتية القيادة في البيئات الحضرية المزدحمة هو متطلبات وجود أكثر من ألف مهندس وهو ما يجب التغلب عليه.

وقال أوليفر في مقابلة في أكتوبر 2020: "يمكن تطبيق تكنولوجيا السيارات ذاتية القيادة في المجتمعات والمدن التي تتسم بمزيد من الهدوء، وكذلك رأس المال المطلوب للنجاح ليس ضئيلا، لكنه ليس بمليارات الدولارات ونتيجة لذلك يمكننا الاستمرار في أن نكون شركة مستقلة".

وجمعت "كروز" أكثر من 8 مليارات دولار وتريد في النهاية توفير سيارات ذاتية القيادة بالكامل قادرة على العمل في معظم البيئات، فيما وضعت الشركة اللبنات الأساسية لتسويق تقنيتها.

والشركة لديها مشروع تجريبي رائد للتوصيل مع "ولمارت ستورز إنك" كما عينت "جيل ويست" المدير التنفيذي لشركة "دلتا إير لاينز إنك"، في منصب الرئيس التنفيذي للعمليات في يناير 2021.