نومورا: الهند الهدف التالي لشركات "الشيك على بياض" بحثاً عن الاستحواذات

عدد من الأشخاص يلتقطون صوراً في "مارين درايف" عند غروب الشمس. مومباي، الهند
عدد من الأشخاص يلتقطون صوراً في "مارين درايف" عند غروب الشمس. مومباي، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتطلَّع شركات الاستحواذ لأغراض خاصة أو ما بات يعرف بـ"الشيك على بياض" بشكل متزايد إلى الهند للحصول على أهداف الاستحواذ، مما سيحافظ على استمرار سلسلة إبرام الصفقات الأخيرة في البلاد، وفقاً لشركة "نومورا هولدينغز" المالية.

و وافقت شركة رينيو باور" (ReNew Power) الأسبوع الماضي على الاندماج مع شركة استحواذ ذات أغراض خاصة مدرَجة في الولايات المتحدة في صفقة ستجعل قيمة أكبر منتج للطاقة المتجددة في الهند 8 مليارات دولار. وكانت بلومبرغ قد نشرت في فبراير أنَّ شركة البقالة عبر الإنترنت "غروفرس" (Grofers) تتطلَّع أيضاً إلى طرح أسهمها للاكتتاب العام في الولايات المتحدة من خلال الاندماج مع شركة "شيك على بياض".

وقال أوتبال أوزا، رئيس الخدمات المصرفية الاستثمارية للهند في نومورا، في مقابلة عبر الهاتف: "من المتوقَّع أن تزداد المعاملات التي تقودها شركات الاستحواذ لأغراض خاصة في السنوات القادمة في الهند". وأضاف: "كلما كان لديك أعمال تجذب خيال المستثمرين الدوليين، خاصة في قطاعات مثل مصادر الطاقة المتجددة، أو التكنولوجيا، أو التجارة الإلكترونية، ويتيح هيكل الشركة دمجها بسهولة تامة؛ فسترون نشاطاً لشركات "الشيك على بياض"."

وتجمع شركات "الشيك على بياض" الأموال من المستثمرين بهدف الحصول على عمل في غضون عامين. هذه الصفقات -بعضها برعاية الأثرياء والمشاهير بما في ذلك الملياردير في هونغ كونغ ريتشارد لي، ورئيس "كريدي سويس" السابق تيدجان ثيام- جمعت أكثر من 66 مليار دولار في الولايات المتحدة وحدها هذا العام فقط، وفقاً لبيانات بلومبرغ.

القيمة المتبقية على الطاولة

يمكن أن تنضم سنغافورة إلى العربة قريباً؛ إذ تتشاور بورصة الدولة مع السوق بشأن السماح لطرح شركات استحواذ لأغراض خاصة للاكتتاب العام، ويمكن أن تشهد إدراجها الأول من هذا النوع هذا العام إذا حصلت على دعم كافٍ. وقال أوزا، إنَّ ما يصل إلى 10 شركات هندية يمكن أن تطرح للاكتتاب العام من خلال صفقات شركات "شيك على بياض" قبل نهاية العام، ويمكن أن يتسارع الاتجاه إذا سُمح بإدراج الشركات في سنغافورة بـ"شيك على بياض".

وأضاف أوزا أنَّ نومورا تتوقَّع مساهمات عوائد متساوية في الهند من أسواق رأس المال، وعمليات الدمج والاستحواذ، بالإضافة إلى التمويل؛ لافتاً إلى أنَّ البنك الياباني يخطط لتوظيف أربعة مصرفيين لتغطية القطاع، ومنشأ الديون، وتمويل الشركات، في سعيه لتعزيز إضافي لأعماله.

وقال مانجيش غوجري، رئيس قسم أسواق رأس المال للهند في البنك، إنَّ نومورا تتوقَّع أيضاً المزيد من الطروحات العامة الأولية في الهند هذا العام، في ظل المعنويات التي يدعمها أداء ما بعد التأسيس للشركات المدرجة مؤخراً.

في عام 2020، جمعت الشركات حوالي 4.6 مليار دولار من خلال مبيعات الأسهم لأوَّل مرة في الدولة الواقعة في جنوب آسيا، ويتمُّ تداول أسهمها الآن بأكثر من 50% أعلى من أسعار الاكتتاب العام في المتوسط​​، وفقاً لبيانات بلومبرغ. واحتلت نومورا المرتبة الثانية كمنظِّم للاكتتاب العام في الهند العام الماضي، خلف بنك "كوتاك ماهيندرا" بحسب بيانات بلومبرغ.

وتمَّ جمع حوالي 1.7 مليار دولار حتى الآن هذا العام، في حين أنَّ "ستايت بنك أوف انديا" (State Bank of India) يستعد لطرح عام لصندوق استثمار مشترك يمكن أن يجمع مليار دولار، بحسب ما أفادت بلومبيرغ الأسبوع الماضي.

وقال غوغري: "الطرح العام الأولي في يوم الإدراج يعني أنَّ هناك قيمة متبقية على الطاولة للمستثمرين.. وقد أعطى هذا ثقة قوية للاكتتابات العامة في عام 2021، وستستقبل أيضاً قبولاً قوياً."