مبيعات التجزئة في منطقة اليورو تنخفض 6.4% في يناير

مبيعات التجزئة في أوروبا
مبيعات التجزئة في أوروبا المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت مبيعات التجزئة في منطقة اليورو على نحو أشد حدَّة من المتوقَّع في يناير الماضي، بعدما تسبَّب إغلاق متاجر في إطار قيود لمكافحة تفشي فيروس كورونا كوفيد 19، ومبيعات فاترة في الشتاء، إلى فرض ضغوط على إنفاق المستهلكين على السلع عدا الأغذية والمشتريات عبر الإنترنت.

وقال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي "يوروستات" اليوم الخميس، إنَّ مبيعات التجزئة في دول منطقة اليورو تراجعت 5.9% في يناير على أساس شهري، و6.4 % على أساس سنوي، فيما سبق أن أظهر استطلاع لـ"رفينيتيف" توقُّعات بأن يكون متوسط التراجع بنسبة 1.1% و1.2% على الترتيب.

وارتفعت مبيعات الأغذية، والمشروبات، والتبغ 1.1 % في يناير، لكن مبيعات السلع غير الغذائية، عدا وقود السيارات، تراجعت 12%.

وشهدت المبيعات عبر الإنترنت زيادة متوقَّعة بلغت نسبتها 7.1 %، وسط قيود فرضتها عدد من دول منطقة اليورو لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

أوروبا حافظت على العمالة

وفي بيان منفصل، ذكر مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي "يوروستات" أنَّ معدَّل البطالة على أساس المعدَّل في ضوء العوامل الموسمية قد بلغ 8.1 % في يناير دون تغيير عن ديسمبر، الذي شهد تعديلاً بالخفض للنسبة المعلنة سابقاً عند 8.3 %.

وبشكل إجمالي، ارتفع عدد العاطلين عن العمل بواقع ثمانية آلاف شخص إلى 13.28 مليون.

وفي يناير 2019، بلغ معدَّل البطالة في منطقة اليورو 7.4 % ، ولم يرتفع المعدَّل على نحو حاد خلال الجائحة، بفضل برامج لدعم الوظائف أبقت على توظيف العمالة حتى حين كانت الشركات مغلقة.