"أفيفا" البريطانية للتأمين تبيع وحداتها الإيطالية بصفقتين مقابل 1.1 مليار دولار

شعار "أفيفا" للتأمين على إحدى نوافذ المقر الرئيسي للشركة في لندن
شعار "أفيفا" للتأمين على إحدى نوافذ المقر الرئيسي للشركة في لندن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخارجت شركة التأمين "أفيفا" (Aviva Plc) من أعمالها في إيطاليا من خلال إبرام صفقتين بلغت قيمتهما 873 مليون يورو (1.1 مليار دولار)، في الوقت الذي تواصل فيه شركة التأمين البريطانية التركيز على أسواقها الأساسية.

وبحسب بيان صادر عن الشركة، اليوم الخميس، اشترت "سي إن بي" (CNP) وحدة التأمين على الحياة الإيطالية التابعة لشركة "أفيفا" التأمين اللندنية، كما اشترت "أليانز" (Allianz SE) وحدة التأمين العام الإيطالية.

ويأتي توالي صفقات تخارج "أفيفا"، فقد باعت قبل ذلك إحدى وحداتها التابعة في فرنسا، ضمن في إطار استراتيجية الشركة الجديدة لتقليص أعمالها في الأسواق غير الرئيسية.

أقلّ تعقيداً

قالت أماندا بلانك، الرئيسة التنفيذية لشركة "أفيفا"، في بيان: "لقد اتخذنا خطوات كبيرة لتصبح أعمالنا أقل تعقيداً". وأضافت: "ينصب تركيزنا الاستراتيجي على الأسواق التي نتمتَّع فيها بحصة مهيمنة، كما في بريطانيا وإيرلندا وكندا".

ومنذ انضمامها إلى الشركة في يوليو الماضي، تتحرَّك بلانك بخطى متسارعة لتصفية أعمال الشركة في دول الاتحاد الأوروبي وآسيا.

ووافقت الشركة الشهر الماضي على بيع وحدتها الفرنسية مقابل 3.2 مليار يورو في أكبر صفقة تخارج للشركة حتى الآن من بين سبع صفقات تخارج يُنتظر أن تحقق عوائد تتخطى 5 مليارات جنيه إسترليني، بحسب ما صرَّحت به بلانك.

ودفعت "سي إن بي" للتأمين 543 مليون يورو، في حين دفعت اليانز 330 مليون يورو، مقابل صفقات تخارج "أفيفا" من السوق الإيطالية، التي تمَّ الإعلان عنها اليوم الخميس.

هيكلة شاملة

تتعرَّض "أفيفا"، التي تتركَّز إيراداتها من قطاع التأمين على الحياة، لضغوط من المستثمرين والمحللين في الآونة الأخيرة لتغيير هيكل أعمالها. في الوقت الذي يتحرَّك سهم الشركة في مستويات سعرية هي الأقل منذ أكثر من 5 سنوات.

وقالت الشركة- التي أعلنت عن توزيع أرباح بواقع 14 بنساً للسهم في بيان النتائج المالية السنوية اليوم الخميس- إنَّ عمليات التخارج المتوقَّع أن تنتهي قريباً "ستحقق عوائد استثمارية كبيرة للمساهمين".

وأعلنت "أفيفا" عن أرباح تشغيلية فاقت توقُّعات المحللين، فقد بلغت 3.2 مليار جنيه إسترليني (4.5 مليار دولار) عن العام 2020، بانخفاض طفيف مقارنة بالعام السابق. وتتوقَّع الشركة أن تتمكَّن من تخفيض إجمالي ديونها بنحو 1.7 مليار جنيه في النصف الأول من العام الحالي.

وشهدت شركة "أفيفا إنفستورز"، الذراع الاستثمارية للمجموعة التي تعمل بمجال إدارة الأصول، تدفُّق إيرادات بقيمة 8.5 مليار جنيه إسترليني خلال 2020، في حين تراجع الربح التشغيلي للوحدة التابعة 11% ليصل إلى 85 مليون جنيه إسترليني.