التعثر المالي يلاحق شركة كهرباء جديدة بعد أزمة الطاقة في تكساس

شركات الطاقة في تكساس تدخل  دوامة التعثر
شركات الطاقة في تكساس تدخل دوامة التعثر المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصبحت شركة "إنتراست إنرجي" (Entrust Energy Inc) لبيع الكهرباء بالتجزئة ثاني شركة مزودة للكهرباء تُمنع من دخول سوق الكهرباء في تكساس لتعثرها في السداد بعد أزمة الطاقة الشهر الماضي.

وقال "مجلس الموثوقية الكهربائية في تكساس" (Electric Reliability Council of Texas)، إنه ألغى حق "إنتراست" في المشاركة في السوق، ونَقَلَ عملاءها إلى تجار التجزئة المنافسين، بعد أن تعثرت الشركة في دفع ما يزيد على 234 مليون دولار من المدفوعات للمولدات وغيرها، وفقاً لمذكرة صادرة عن المجلس يوم أمس الأربعاء.

مزيد من التعثر

كان المجلس أعلن في الأسبوع الماضي عن تخلف شركة"غريدي إنرجي" (Griddy Energy LLC)، وهي الشركة المزودة للكهرباء بالتجزئة، والتي تعرضت لانتقادات شديدة بعد أن تلقى عملاؤها فواتير طاقة باهظة أثناء حالة الطوارئ في الشبكة.

جاءت تلك التطورات في الوقت الذي طلبت فيه شركات تجزئة الطاقة وشركات أخرى من المنظمين في تكساس تعليق تحصيل الفواتير والتراجع عن أسعار الكهرباء بالجملة التي ارتفعت إلى 9,000 دولار للميغاواط في الساعة خلال العاصفة الثلجية التي شلت الشبكة وتركت الملايين بدون كهرباء لأيام.

وقد يكون المزيد من التخلف عن السداد وشيكاً. وقال "درو غورملي"، الرئيس التنفيذي لشركة "إنرجي مونغر" (Energy Monger)، في رسالة وجهها إلى الوسطاء والموظفين أمس، إن الشركة، التي تدين لـ "مجلس الموثوقية الكهربائية في تكساس" بأكثر من 6.6 مليون دولار، بدأت عملية نقل عملائها إلى مزودين آخرين تحسباً لتخلفها عن السداد.

شركات خدمات توزيع الكهرباء الأمريكية المتعثرة مالياً

متأخرات ضخمة

في هذا السياق، كتب "غورملي": "أنا مقتنع بأن شركة "إنرجي مونغر" لم تفشل في السوق التنافسي..بل إن السوق التنافسي هو الذي خذل "إنرجي مونغر".

وحدد المجلس يوم الأربعاء عدداً أكبر من مزودي الكهرباء المتخلفين عن سداد حوالي 2.2 مليار دولار من المدفوعات، حيث يعود تاريخ الفواتير إلى 23 فبراير و24 فبراير.

وكانت "برازوس إلكتريك باور كواوبراتيف" (Brazos Electric Power Cooperative) على رأس القائمة، حيث رفعت دعوى إفلاس في وقت سابق من هذا الأسبوع. وتدين "برازوس" بمبلغ 1.8 مليار دولار لخدمات الطاقة، وفقاً لملفات المجلس، أما شركة "غريدي إنرجي" فهي مدينة بنحو 25 مليون دولار.