التاكسي الطائر في ماليزيا قبل نهاية 2022

لوحة تحمل شعار شركة الطيران الاقتصادي الماليزية
لوحة تحمل شعار شركة الطيران الاقتصادي الماليزية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تأمل شركة الطيران الاقتصادي الماليزية "اير آسيا غروب بي إتش دي" (AirAsia Group Bhd) أن تطلق خدماتها الخاصة بطائرة الأجرة في العام المقبل.

وقال "توني فرنانديز"، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك للشركة، يوم السبت: "نحن نعمل على ذلك الآن، وأعتقد أننا على بعد حوالي عام ونصف من الإطلاق".

وجاء كلام "فرنانديز" خلال جلسة حوارية عبر الإنترنت ضمن المنتدى الاقتصادي للشباب.

ومع تضرر أعمال شركات الطيران من جائحة فيروس كورونا، توسعت شركة "اير آسيا" في الفضاء الرقمي؛ حيث أطلقت العام الماضي تطبيقاً يُقدم خدمات تشمل السفر والتسوق، إضافة إلى الخدمات اللوجستية والمالية.

وقال الرئيس التنفيذي: "لقد انتهزناها كفرصة تأتي مرة واحدة في العمر لإعادة صياغة أعمالنا وإعادة النظر في كل الأمور".

وأضاف فرنانديز أن شركته تتوقع أن تبدأ خدمة جديدة متعلقة بحجوزات النقل عبر التطبيقات الإلكترونية في أبريل المقبل، وأضاف أن الشركة تأمل في أن تقدم خدمات طائرة الأجرة العام المقبل، حيث ستكون طائرة الأجرة عبارة عن هليكوبتر بدون طيار ذات أربع مراوح وأربعة مقاعد.

خدمة التوصيل بالطائرات

وبشكل منفصل، أعلنت الشركة يوم السبت أنها دخلت في شراكة مع مركز الابتكار والإبداع العالمي الماليزي الحكومي لتطوير خدمة التوصيل باستخدام الطائرات بدون طيار في المناطق الحضرية.

وفي حين تبحث "اير آسيا" عن المزيد من الفرص لتوسيع خدماتها إلى مناطق جديدة، فإن فرنانديز متفائل بأن السفر الجوي سوف ينتعش قريباً مع بدء برامج اللقاح ضد فيروس كورونا. وتقدم المجموعة رحلات جوية منخفضة التكلفة تربط 22 دولة، معظمها في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وقال "آمل أن يبدأ السفر بين الولايات في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع قادمة داخل ماليزيا". ويتوقع أن يبدأ فتح الحدود بين الدول في يوليو أو أغسطس من العام الجاري.