يلين تقلل من مخاوف التضخم بعد ارتفاع عائد السندات الأمريكية

وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين
وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قللت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين من مخاوف أن يعكس الارتفاع الأخير في عائدات السندات الحكومية الأمريكية، التوقعات بحدوث صعود كبير لمعدل التضخم.

وقالت يلين يوم الجمعة في مقابلة مع "بي بي إس نيوز أور": "لا أرى أن الأسواق تتوقع ارتفاع التضخم فوق هدف مجلس الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2%. لقد ظلت أسعار الفائدة مرتفعة لفترة طويلة، ولكن التوقعات بصعود التضخم تعود بشكل أساسي، كون المشاركين في السوق يشهدون انتعاشا أقوى".

واستقرت عائدات سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات يوم الجمعة، بعد أن قفزت في وقت سابق إلى أعلى مستوى لها في غضون أكثر من عام في أعقاب نشر تقرير التوظيف لشهر فبراير، والذي جاء أقوى من المتوقع.

بيانات التوظيف

وأظهرت بيانات وزارة العمل الأمريكية أن أصحاب العمل أضافوا 379 ألف وظيفة جديدة في فبراير أكثر من المتوقع، مما أدى إلى انخفاض معدل البطالة في الولايات المتحدة إلى 6.2%.

وقالت يلين: "على الرغم من أن توفير 379 ألف فرصة عمل جديدة يبدو مرتفعا، إلا أن التطور بهذه الوتيرة يجعل الأمر يستغرق أكثر من عامين للوصول إلى التوظيف الكامل".

وأضافت "معدل البطالة "الحقيقي"، بعد احتساب 4 ملايين ممن تسربوا من القوى العاملة بعد فقدان وظائفهم يقترب من 10%".

ورفضت يلين الانتقادات بشأن مشروع قانون لتقديم حزمة مساعدات بقيمة 1.9 تريليون دولار واقترحه الرئيس الأمريكي جو بايدن لمواجهة تداعيات فيروس كوفيد – 19، بأنها زائدة عن الحد في ضوء إشارات على حدوث تعافٍ اقتصادي.

وقالت: "أعتقد أننا نرغب في حدوث التعافي الاقتصادي سريعا. لدينا عدد كبير من العاطلين عن العمل منذ فترة طويلة، وعلينا التأكد من عدم تضررهم إلى الحد الذي يؤثر فيه الوباء بشكل دائم على حياتهم".

وبدأ مجلس الشيوخ الأمريكي مناقشة مشروع القانون يوم الجمعة، في ظل توقعات بتمريره مطلع الأسبوع الجاري على أسس حزبية صارمة.