2025 موعد إنتاج سيارات "أستون مارتن" الكهربائية في بريطانيا

سيارة "أستون مارتن" الكهربائية "رابايد إي" (Rapide E)
سيارة "أستون مارتن" الكهربائية "رابايد إي" (Rapide E) المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "أستون مارتن" (Aston Martin) لصحيفة "فاينانشيال تايمز" في مقابلة نُشرت اليوم الأحد إن الشركة ستُصنّع سياراتها الكهربائية الجديدة في بريطانيا اعتباراً من عام 2025.

وأعلن لورانس سترول، رئيس مجلس الإدارة وأكبر المساهمين، أن سيارة "أستون مارتن" الرياضية وسيارة الدفع الرباعي العاملة بالبطارية، سيتم إنتاجها بمصانع في إنجلترا وويلز على التوالي. وقاد الملياردير الكندي عملية إنقاذ للشركة بقيمة 535 مليون جنيه إسترليني (740 مليون دولار) عام 2020، ويمتلك 22% من الأسهم، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرغ.

وأضاف سترول أن شركة مرسيدس بنز، التابعة لشركة دايملر، قد تكون الأقرب لتوفير بطاريات لسيارات "أستون مارتن"، رغم أن العلامة التجارية البريطانية تبحث في جميع الخيارات.

تأثير بريكست

يأتي تعهد الشركة ببناء سيارات في بريطانيا في وقت تكافح فيه البلاد لجذب الاستثمارات بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. ومع أن الدولة لا تزال تتمتع بتجارة خالية من الرسوم الجمركية مع الاتحاد الأوروبي، إلا أن الأعمال الورقية الإضافية والقوانين المعقدة بشأن قواعد منشأ المكونات خلقت اضطرابات للمصدرين.

ومع ذلك، فإن بريطانيا تأخذ زمام المبادرة في تنظيم وتحفيز صناعة السيارات الكهربائية، مع وجود خطط لحظر بيع السيارات الجديدة التي تعمل بالبنزين والديزل بحلول عام 2030.

وبعد عدم تحقيقها لأرباح منذ طرحها للاكتتاب العام في 2018، حدد سترول أهدافاً لشركة "أستون مارتن" تتمثل بتحقيق أرباح بقيمة 500 مليون جنيه إسترليني، ناجمة عن إيرادات تبلغ ملياري جنيه، بحلول عام 2025. كما أعاد الشركة إلى سباقات "فورمولا 1".

آفاق مشجعة

تخطط الشركة لإنتاج 6 آلاف سيارة العام الحالي، مقارنة بـ3394 سيارة فقط عام 2020، وتمثّل السيارة الرياضية من طراز "دي بي إكس" (DBX) التي يصل سعرها إلى 158 ألف جنيه إسترليني (223 ألف دولار) جزءاً كبيراً من هذا الإنتاج.

ويرى مايكل دين، محلل السيارات في "بلومبرغ إنتليجينس"، أن نتائج "أستون مارتن" للربع الرابع من عام 2020، تُظهِر أولى علامات التحول، بمساعدة سيارة "دي بي إكس" الرياضية الجديدة، مما أدّى إلى وضع توقعات إيجابية لعام 2021، مع خطة إستراتيجية تركز على تحويل إنتاج العلامة التجارية نحو السيارات الكهربائية اعتباراً من عام 2024. وتطمح الشركة إلى جعل 90% من سياراتها تعمل بالكهرباء بحلول 2030 مثل "بورشه"، وأن تتفوق بشكل كبير على "فيراري".