المركزي السعودي يمدد برنامج "تأجيل الدفعات" 3 أشهر و"التمويل المضمون" لمدة عام

البنك المركزي السعودي
البنك المركزي السعودي المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن البنك المركزي السعودي، تمديد فترة برنامج تأجيل الدفعات، أحد برامج البنك المركزي لدعم تمويل القطاع الخاص - لثلاثة أشهر إضافية حتى نهاية الربع الثاني في 30 يونيو المقبل.

وقال المركزي السعودي، في بيان على موقعه الإلكتروني اليوم الأحد، إن هذه الخطوة تأتي استمراراً لتمكين القطاع المالي للقيام بدوره في دعم قطاع المنشآت المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، والإسهام في دعم النمو الاقتصادي، والمحافظة على التوظيف في القطاع الخاص.

في الوقت نفسه، قرر البنك المركزي السعودي تمديد فترة برنامج التمويل المضمون مدة عام إضافي حتى 14 مارس 2022،

وأوضح المركزي أن هذا القار يهدف لدعم المنشآت المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، وتمكينها من تجاوز التحديات التي صاحبت جائحة فيروس كورونا، والإجراءات الاحترازية المعتمدة لمواجهتها.

وتمكن الاستفادة من برنامج التمويل المضمون من خلال البنوك وشركات التمويل الخاضعة لإشراف البنك المركزي السعودي المشتركة مع برنامج ضمان لتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة "كفالة".

يبلغ عدد العقود المستفيدة من برنامج تأجيل الدفعات منذ انطلاقه في 14 مارس 2020 نحو 99 ألف عقد، فيما بلغت قيمة الدفعات المؤجلة لتلك العقود نحو 124 مليار ريال.

وتجاوز عدد العقود المستفيدة من برنامج التمويل المضمون 5 آلاف عقد، بقيمة تمويل إجمالية تجاوزت 8 مليارات ريال. (الدولار يعادل 3.75 ريال)