السودان تبدأ حملة التطعيم ضد فيروس كورونا غداً الثلاثاء

وصول لقاح كورونا إلى السودان
وصول لقاح كورونا إلى السودان المصدر: موقع منظمة يونيسيف
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تبدأ السودان غداً، الثلاثاء، حملة التطعيم ضد فيروس كورونا كوفيد 19 بلقاح "أكسفورد- استرازينيكا"، وذلك بإطلاق حملة تطعيم الكوادر الصحية والعاملين في الخطوط الأمامية لمواجهة تفشي الفيروس، وعلاج المصابين بالمستشفيات، وأماكن العزل.

وقالت د. سجى فاروق، مديرة الصحة والتغذية في منظمة اليونيسيف، للإعلامية صبا عودة على قناة "الشرق للأخبار" اليوم الإثنين، إنَّ السودان تلقَّى الأربعاء الماضي 828 ألف جرعة من اللقاح عبر برنامج التلقيح العالمي "كوفاكس"، لتعد بذلك أوَّل دولة بالشرق الأوسط تحصل على لقاحات من المبادرة.

وقالت سجى: "نتوقَّع في النصف الأول من 2021 أن نستلم في السودان جرعات إضافية ليصل المجموع إلى 2.9 مليون جرعة.

ومن المقرر أن تشمل حملة التطعيم الأولى، بالإضافة للعاملين بالقطاع الصحي، ومن يعملون في الخطوط الأمامية لمواجهة الفيروس، من تزيد أعمارهم عن 45 عاماً، ومن هم مصابون بأمراض مزمنة بالإضافة إلى قوات الشرطة، بحسب تصريحات سابقة لوزير الصحة السوداني د. عمر محمد النجيب.

وأرجعت سجى، التي تعمل حالياً على التنسيق مع مبادرة "كوفاكس"، حصول السودان على هذه الجرعات في وقت مبكر بالمقارنة مع دول الشرق الأوسط التي تقدَّمت للمبادرة، إلى الاستعداد المبكر لهذا الأمر بجميع الخطط اللازمة، كما استوفت السودان جميع المعايير الواجبة قبل استلام الجرعات.

وعوَّلت على السرعة في التطعيم، مما سيشجع "كوفاكس" على استلام الشحنة الثانية سريعاً، خاصة أنَّ هذا العدد يقلُّ كثيراً عما طلبته السودان، والبالغ 18 مليون جرعة لتغطية 20% من عدد السكان.