"التعاون الدولي": مصر حصلت على تمويل خارجي بـ3.3 مليار دولار لدعم المرأة

رانيا المشاط وزير التعاون الدولي المصرية
رانيا المشاط وزير التعاون الدولي المصرية المصدر: وزارة التعاون الدولي
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت وزارة التعاون الدولي في مصر، إن قيمة التمويلات التنموية، التي أبرمتها الوزارة مع شركاء التنمية، لدعم تمكين المرأة ومشاركتها في الجهود التنموية، بلغت نحو 3.3 مليار دولار، ضمن المحفظة الجارية، لتنفيذ 34 مشروعاً.

وأوضحت الوزارة التي تترأسها الوزيرة رانيا المشاط، في بيان، اليوم الإثنين، أن هذه التمويلات توزّعت على مجموعة متنوعة من القطاعات بواقع 20% لقطاع الصحة، و15% لقطاع التعليم، و9% وجهت لقطاع الزراعة، و6% لكل من قطاع الري والحوكمة، و3% لكل قطاعات التجارة والاستثمار والحماية الاجتماعية والنقل والمياه والصرف الصحي.

وأشارت الوزارة إلى أن أهم شركاء التنمية مع مصر في هذا المجال، هم مجموعة البنك الدولي، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والاتحاد الأوروبي، والبنك الأفريقي للتنمية، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وألمانيا وفرنسا.

محفز سد الفجوة بين الجنسين

وأطلقت الوزارة والمجلس القومي للمرأة بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي، الخطة التنفيذية لمحفز سد الفجوة بين الجنسين، لتصبح مصر أول دولة في قارة أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تطلق هذه المنصة لتمكين المرأة اقتصادياً. كذلك، تم إطلاق المبادرة المجتمعية "كمامة" بالشراكة مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة ومؤسسة النداء، لإشراك النساء من صعيد مصر في إنتاج أقنعة الوجه الطبية بمقدار ثلاثة آلاف قناع يومياً.

تحسين فرص العمل والتعليم

كما أطلقت مؤسسة التمويل الدولية برنامجاً استشارياً لتحسين فرص العمل للمرأة لمدة ثلاث سنوات، أما الوكالة الأمريكية للتنمية وجّهت الدولية 604 مليون دولار في صورة منح لدعم برنامج إصلاح التعليم في مصر؛ وتوسيع فرص الوصول إلى تعليم جيد في مرحلة الطفولة، وتشجيع مشاركة الإناث في مدارس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

وطورت الوكالة برامج تدريب وتنمية مهارات المعلمين في المدارس الحكومية، وتزويد الأمهات بفصول محو الأمية. كما أطلقت برنامج "تمكين الفتيات بين المجتمعات"، وتم تخصيص منحة بقيمة ثلاث ملايين دولار لتمكين الفتيات في صعيد مصر، من الوصول لتعليم والصحة والثقافة.

التعاون مع "اليونيسيف"

ومن خلال التعاون مع "اليونيسيف" تم تدعيم جهود الحكومة في تحقيق التنمية المستدامة، من خلال تمويلات لبرامج تعاون بقيمة 103 مليون دولار في الحماية الاجتماعية والصحية للطفل والمرأة، ودعم فرص التعليم والتغذية السليمة. ويدخل مكون "تمكين المرأة" كمحور رئيس في الإطار الاستراتيجي للشراكة بين مصر والأمم المتحدة، وتبلغ الميزانية المتوقعة لتمويل مشاريع تمكين المرأة خلال العام الحالي نحو 48 مليون دولار.

تعزيز التوعية ببرامج تنظيم الأسرة

وأطلقت وزارة التعاون الدولي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة، خلال العام الماضي، "المسابقة الشبابية لمشروع تعزيز برنامج تنظيم الأسرة في مصر"، بقيمة 31 مليون دولار.