السعودية تطلق محفزات لدعم قطاع الحج والعمرة أمام تحديات "كورونا"

الكعبة المشرفة
الكعبة المشرفة المصدر: أ.ف.ب
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أطلقت المملكة العربية السعودية مجموعة من المحفزات لدعم قطاع الحج والعمرة أمام التداعيات التي خلفتها جائحة كورونا على المنشآت والشركات العاملة في القطاع.

وتضمنت مبادرات دعم القطاع، إعفاء مرافق الإيواء في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، من الرسوم السنوية لرخص الأنشطة التجارية البلدية لمدة سنة، وكذلك إعفاء منشآت قطاع الحج والعمرة من المقابل المالي على الوافدين العاملين لمدة أشهر.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية شملت المحفزات تجديد تراخيص وزارة السياحة لمدة سنة دون مقابل لمرافق الإيواء بمدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة قابلة للتمديد، وكذلك تأجيل تحصيل رسوم تجديد الإقامات للوافدين العاملين في الأنشطة المرتبطة بقطاع الحج والعمرة لمدة 6 أشهر، على أن يتم تقسيط المبالغ على مدى سنة.

وشملت المحفزات تمديد صلاحية رخص سير الحافلات العاملة في منشآت نقل ضيوف الرحمن دون مقابل لمدة سنة، مع تأجيل تحصيل الرسوم الجمركية للحافلات الجديدة لموسم الحج القادمـ لمدة 3 أشهر وتقسيطها على مدى 4 أشهر بدءاً من تاريخ الاستحقاق.

وأطلقت حكومة المملكة ما يزيد عن 150 مبادرة تجاوزت مخصصاتها 180 مليار ريال لمواجهة تداعيات جائحة كورونا وتخفيف آثارها على الأفراد والقطاع الخاص والمستثمرين، بحسب الوكالة.