"أبولو" تستحوذ على "أثين" للتأمين التقاعدي المُقوّمة بـ11 مليار دولار

رمز سهم شركة "أثين" على شاشة تداول
رمز سهم شركة "أثين" على شاشة تداول المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت شركة "أبولو غلوبال مانجمنت" (Apollo Global Management Inc) على الاستحواذ على شركة "أثين هولدنغ" (Athene Holding Ltd)، في صفقة تشمل شراء جميع أسهم الشركة المتخصصة ببرامج دفعات معاشات التقاعد بقيمة مُقدّرة تبلغ نحو 11 مليار دولار.

وأعلنت الشركتان، في بيان مشترك، أنه من المتوقع أن تنجز الصفقة في يناير 2022. وتمتلك "أبولو" وشركاتها التابعة نحو 35% في "أثين"، وتعتبر المساهم الأكبر في شركة التأمين التي توفر دخلا سنويا للمتقاعدين من خلال البرامج التي تقدمها.

وتجمع هذه الخطوة بين شركتين تقدمان منتجات وخدمات توفر عوائد استثمارية ومدخول تقاعدي، والتي تتمتع بطلب مرتفع. وأشارت الشركتان إلى أن الصفقة "تراكم القيمة بشكل كبير"، بأكثر مما حققته أرباح "أبولو" التي تضاعفت العام الماضي.

وارتفع سعر سهم "أبولو" بنسبة 4.9% إلى 52 دولارا في تداولات بورصة نيويورك عقب الإعلان عن الصفقة.

هيكلة شاملة

تأسست "أثين" عام 2009 كشركة ملكية خاصة، لتصبح إحدى أكبر مزودي خدمات الدخل السنوي الثابت في الولايات المتحدة. وفي عام 2016، جمعت شركة التأمين ما يزيد عن مليار دولار في طرح عام أولي، وأصبحت إحدى الشركات التابعة الهامة في الهيكل المالي لشركة "أبولو"، وهو ما جعل منافسيها من فئة شركات الملكية الخاصة يسعون لبناء نموذج أعمال تأمين مشابه لنموذج العلاقة بين الشركتين.

وقال مارك روان، أحد مؤسسي "أبولو" والرئيس التنفيذي المقبل للشركة: "يتعلق هذا الاندماج بالتحالف بين شركتي "أبولو" و"أثين" من جانب، وبين المساهمين في "أبولو" وشركائهم. وستكون لدينا مواءمة كاملة لتحسين استراتيجيتنا وتخصيص رأس المال بكفاءة".

ويأتي الإعلان المفاجئ عن الصفقة بعد أسابيع من كشف "أبولو" النقاب عن إعادة هيكلة شاملة، يتخلى بموجبها المؤسس المشارك ليون بلاك عن منصب الرئيس التنفيذي في موعد لا يتجاوز يوليو المقبل، بعد انهيار علاقته العملية مع رئيس مجلس الإدارة جيفري إبستين. وتتضمن عملية الإصلاح، كما أفصحت الشركة، زيادة أعداد المديرين المستقلين وتحول هيكلها إلى فئة واحدة من الأسهم لناحية حقوق التصويت.

علاقة وثيقة

ربما تصبح صفقة "أثين" أعظم انتصار يحققه روان لشركة "أبولو"، على غرار واحدة من صفحات كتاب "قواعد اللعبة" للملياردير وارن بافيت، حيث يتيح دخول الأولى تحت مظلة الثانية بالكامل، سيولة طائلة لشركة "أبولو"، يمكنها استخدامها بعد ذلك في التوسع. وبالتالي، فإن تلك الصفقة تمثل أحد الأسباب التي تجعل أبولو اليوم في موقع تحسدها عليه باقي شركات الملكية الخاصة.

وبموجب شروط الصفقة، سيتم تبادل كل سهم عادي في "أثين" مقابل 1.149 سهم من أسهم "أبولو" العادية، بحيث يمتلك مساهمو "أبولو" حوالي 76% من الشركة المندمجة بمجرد اكتمال الصفقة.

ورسخت الشركتان علاقاتهما عام 2019 مع ضخ المزيد من الاستثمارات المتبادلة، حيث سمحت شركة التأمين لشركة الأسهم الخاصة بجمع الأموال من أصحاب الأقساط السنوية - ما يُعرف باسم "رأس المال الدائم" - واستثمارها في أصول صناديق الائتمان وعمليات شراء الديون المتعثرة التي تشتهر بها شركة "أبولو".

ولفت جيم بيلاردي، الرئيس التنفيذي لشركة "أثين"، إلى أنه بعد تحقيق الشركة لنمو قياسي العام الماضي، قمنا بتركيز الأعمال على الصفقات الكبيرة والمتكاملة". مضيفاً: "لدينا سجل حافل من تلك الصفقات، حيث نهوى اقتناص ما يلوح من فرص. ونحن نتطلّع لأن يطرق الناس أبوابنا".

وسيقود روان الشركة المندمجة، بينما سيواصل بيلاردي وفريق إدارته الحالي قيادة "أثين". وسينضم أربعة مديرين من الأخيرة إلى مجلس إدارة الشركة المندمجة، بما في ذلك بيلاردي.

وأفصحت "أبولو" يوم الاثنين أنها تخطط للتحول إلى فئة الأسهم C-corp بالكامل، عبر هيكلة كافة الأسهم لتصبح من فئة واحدة متساوية في حقوق التصويت بحلول يناير 2022 وهو موعد تنفيذ صفقة الاستحواذ على "أثين"، بحيث يصبح سهم الشركة مؤهلاً للإدراج في المزيد من مؤشرات السوق، بما في ذلك "ستاندرد آند بورز 500".