إيطاليا باكورة الدول الأوروبية المُصنّعة للقاح "سبوتنيك" الروسي

عبوات زجاجية تحتوي جرعات من لقاح "سبوتنك" الروسي.. اتفاقية شركة الأدوية السويسرية مع الصندوق السيادي الروسي لإنتاج اللقاح بميلانو تخضع لتدقيق الجهات التنظيمية الإيطالية والأوروبية
عبوات زجاجية تحتوي جرعات من لقاح "سبوتنك" الروسي.. اتفاقية شركة الأدوية السويسرية مع الصندوق السيادي الروسي لإنتاج اللقاح بميلانو تخضع لتدقيق الجهات التنظيمية الإيطالية والأوروبية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المقرَّر أن تنتج شركة أدوية حيوية سويسرية لقاح "سبوتنيك" (Sputnik V) الروسي المضاد لفيروس كورونا في منشأتها الإيطالية، مما يمثِّل أول اتفاقية لإنتاج اللقاح الروسي في دولة أوروبية. فقد وقَّعت شركة "أدين فارما آند بيوتك" (Adienne Pharma & Biotech SA)، ومقرُّها مدينة "لوغانو" السويسرية، اتفاقية مع صندوق الثروة السيادي الروسي (RDIF) لتصنيع اللقاح في مصنعها بمدينة ميلانو الإيطالية، وفقاً لما أعلنه أنطونيو فرانشيسكو دي نارو، مؤسس ورئيس شركة "أدين فارما آند بيوتك"، في مقابلة مع وكالة بلومبرغ .

وفي حين تخضع عملية بدء الإنتاج لموافقة الجهات التنظيمية الإيطالية، فقد أوضح دي نارو أنَّه لا يمكن تحديد أهداف وحجم الإنتاج حتى الآن.

منع "أسترازينيكا"

تأتي هذه الصفقة في الوقت الذي تعهد رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي بتسريع حملة تطعيم المواطنين باللقاح المضاد لفيروس كورونا، وسط زيادة جديدة في عدد الإصابات بالفيروس الذي أودى بحياة 100 ألف ضحية في البلاد.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، كان دراغي أوَّل زعيم أوروبي يستخدم صلاحيات استثنائية مستحدثة لمنع استيراد لقاح "أسترازينيكا"، بعد أن خفَّضت الشركة البريطانية بشكل حاد عمليات التسليم المخطط لها إلى الاتحاد الأوروبي.

وانتقدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين البارحة الإثنين المُصنِّعين لفشلهم في الوفاء بالتزاماتهم، في الوقت الذي تكافح فيه الدول الأوروبية من أجل تسريع وتيرة عمليات التطعيم.

الخطوة الأولى

صرَّحت وكالة الأدوية الأوروبية في 4 مارس أنَّها بدأت مراجعةً سريعة لتقييم لقاح "سبوتنيك" لاختبار امتثاله لمعايير السلامة والجودة، وهي الخطوة الرئيسية الأولى في مسيرة الحصول على الموافقة للاستخدام في الاتحاد الأوروبي. وبدأ اللقاح الروسي يكتسب اعترافاً دولياً أوسع بعد أن نشرت مجلة "لانسيت" الطبية نتائج مراجعة النظراء للتجارب المؤقتة التي أظهرت فعالية اللقاح بنسبة 91.6%.

وصرَّح كيريل ديميترييف، الرئيس التنفيذي للصندوق السيادي الروسي لتلفزيون "راي" الإيطالي المملوك للدولة يوم الأحد، أنَّ المحادثات جارية لإنتاج لقاح "سبوتنيك" في إيطاليا مع حلول الصيف المقبل.