طائرات تابعة لشركة "أميركان ايرلاينز" في مطار رونالد ريغان في أرلينغتون. فيرجينا. الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ

"أمريكان ايرلاينز" تقترض 7.5 مليار دولار من الديون المدعومة بولاء المسافرين

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تبدأ مجموعة "أمريكان ايرلاينز" بيع 7.5 مليار دولار من السندات والقروض المدعومة ببرنامج المسافر الدائم، مستفيدةً من تكاليف الاقتراض المنخفضة لسداد قروض الحكومة الأمريكية التي ساعدتها على تجاوز الجائحة.

ووفقاً لبيان صحفي، تُسوِّق الشركة سلسلتين من الأوراق المالية بقيمة 2.5 مليار دولار ، تستحقان في عامي 2026 و2029، وتسهيل ائتماني لقرض لأجل بالمبلغ نفسه المستحق في عام 2028. وسيُساعد الدين الجديد، المضمون مقابل برنامج الولاء للشركة، في إعادة تمويل القرض الذي حصلت عليه الشركة من وزارة الخزانة الأمريكي بقيمة 7.5 مليار دولار، الذي سُحب 550 مليون دولار منه حتى الآن، وفقاً لعرض المستثمر يوم الإثنين.

وكانت مناقشات التسعير المبكرة في نطاق 6% من الأدنى إلى المتوسط ​​للأوراق المالية ذات السنوات الخمس، ونطاق 6% من المتوسط ​​إلى المرتفع لجزء السنوات الثماني، وفقاً لمصادر مطَّلعة طلبت عدم الكشف عن هويتها لخصوصية المناقشات. وأضافت المصادر أنَّه تتمُّ مناقشة التسعير الأولي للقرض بفارق 500 إلى 525 نقطة أساس فوق سعر الإقراض بين البنوك في لندن، بالإضافة إلى خصم الإصدار الأصلي البالغ 98 سنتاً على الدولار مع حدٍّ أدنى بنسبة 1% "ليبور".

إطفاء الديون

واختارت شركة الطيران الأمريكية إعادة تمويل قرض الخزانة بالديون في "هيكل إطفاء"، مما يسمح للشركة بسداده على أجزاء حتى تاريخ الاستحقاق بدلاً من سداده دفعة واحدة؛ وقال متحدِّث باسم الشركة، إنَّ التمويل الجديد يمنح الشركة مرونة أكبر، وربما يزيد أيضاً من قدرة الاقتراض لبرنامج "إيه أدفانتيج" (AAdvantage).

الجدير بالذكر أنَّ شركة الطيران تعود إلى السوق في وقت مناسب بالنسبة للمقترضين، فتكاليف التمويل عند مستويات منخفضة تاريخياً، وشهية المخاطرة آخذة في الارتفاع مع اندفاع المستثمرين لوضع أيديهم على الأصول ذات العائدات المرتفعة. واقترضت "أمريكان ايرلاينز" 2.5 مليار دولار في يونيو بعائد إجمالي قدره 12%.

ويقود مصرف "باركليز" ترتيب القرض، فقد أجرى مكالمة مع مقرضين محتملين في وقت سابق يوم الإثنين. وأفادت "بلومبرغ" في شهر فبراير أنَّ مجموعة "غولدمان ساكس"، التي تقود بيع السندات، كانت تبحث عن مستثمرين محتمَلين في وقت سابق من هذا العام للصفقة، بعد أن ساعدت المجموعة شركة "يونايتد إيرلاينز هولدينغز" في عرض ديون مماثل في يونيو.

وامتنع ممثلو "باركليز"، و"غولدمان ساكس" عن التعليق. ونُشير إلى أنَّ بيع السندات هو قيد التسويق حتى 10 مارس، ومن المتوقَّع التسعير بعد ذلك.

وفي هذا الصدد، صرَّحت الشركة الناقلة في شهر مايو أثناء تفاوضها مع وزارة الخزانة الأمريكية لاستخدام جزء على الأقل من الأصول ضماناً للقرض، أنَّ برنامج الولاء الأمريكي "إيه أدفانتج" تُقدَّر قيمته بـ18 مليار دولار إلى 30 مليار دولار. كما رهنت الشركة علامتها التجارية بمبلغ 1.2 مليار دولار في تمويل ملتزم من "غولدمان ساكس" في يوليو.

ووفقاً للعرض التقديمي، تمتلك "أميركان" حوالي 3.6 مليار دولار من الأصول غير المقيدة، وقدرة ديون أولية إضافية تبلغ 7.2 مليار دولار. وصرَّحت أنَّ التكلفة الإجمالية للديون تبلغ حوالي 4%، ولديها سيولة تقدَّر بنحو 15 مليار دولار.

تصنِّف "وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية" الدين الجديد للشركة عند (BB) بنظرة مستقبلية سلبية؛ فقد خفَّضت تصنيف ديون "أمريكان ايرلاينز" المضمونة بدرجة واحدة إلى (B)، أي أقل بخمس مراتب من درجة الاستثمار، كما أنَّ زيادة كمية مثل هذه القروض قد تضعف احتمالات الانتعاش في سيناريو المحنة، وفقاً لتقرير صدر يوم الإثنين. وأزالت "فيتش" الشركة من المراقبة السلبية نظراً للسيولة المعززة، وإطلاق اللقاح الذي من المرجَّح أن يزيد السفر الجوي.

ونُشير إلى أنَّ شركات طيران أخرى قامت أيضاً بجمع الديون للمساعدة في سداد أموال وقروض الإنقاذ من جائحة كوفيد-19، فقد باعت شركة "دويتشه لوفتهانزا" سندات بقيمة 1.9 مليار دولار في فبراير من أجل القيام بسداد جزئي لحزمة مساعدات حكومية، في حين اقترضت شركة "يونايتد" 3 مليارات دولار في أكتوبر لسداد 2.75 مليار دولار من الديون التي باعتها العام الماضي.