شركة "تسينغشان هولدينغ غروب كو" هي أكبر منتج للنيكل والفولاذ المقاوم للصدأ في العالم المصدر: بلومبرغ

عملاق النيكل الصيني يعلن عن خطط لإنتاج بطاريات سيارات صديقة للبيئة

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط مجموعة صينية، تستهدف توفير النيكل للسيارات الكهربائية، إلى إنشاء مجموعة من محطات الطاقة المتجددة في إندونيسيا، لتوليد الكهرباء اللازمة لمصاهر المعادن بدلاً من الفحم، وذلك تلبية لطلبات تصنيع البطاريات الصديقة للبيئة من قبل مصنعي السيارات.

وقالت شركة "تسينغشان هولدينغ غروب" (Tsingshan Holding Group Co)، أكبر منتج للنيكل والفولاذ المقاوم للصدأ في العالم، إنها ستبني قدرات من ألفي ميغاوات من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة في إندونيسيا، بحسب إعلانها في"وي تشات" يوم الاثنين.

وأضافت أنها تخطط أيضاً إلى إنتاج 5 آلاف ميغاوات من الطاقة المائية دون إعطاء جدول زمني. وقالت الشركة، إنها تريد أن تصبح عملياتها الخاصة بتصنيع البطاريات خالية من انبعاثات الكربون.

وكشفت المجموعة، الأسبوع الماضي، عن خطط لإنتاج النيكل الخاص بالبطاريات، من مادة كانت مخصصة سابقاً للفولاذ المقاوم للصدأ، وهو أمر يعتمد حالياً على المصاهر التي تستهلك كميات كبيرة من الطاقة العاملة بالفحم.

نيكل صديق للبيئة

وقالت إيلي وانج، المحللة في "سي آر يو غروب" (CRU Group) بشنغهاي، عبر الهاتف:

المعدن الأخضر مهم جداً لسوق السيارات الكهربائية، وخاصة في الولايات المتحدة وأوروبا على سبيل المثال. وإذا تمكنت "تسينغشان" من التوقف عن الاعتماد على الفحم في إندونيسيا، والحصول على الكهرباء من مصادر متجددة، فستستطيع معالجة المخاوف بشأن الانبعاثات

وكان إيلون ماسك مؤسس شركة "تسلا " للسيارات الكهربائية قد أشار مراراً وتكراراً إلى الحاجة لمصادر نيكل صديقة للبيئة.

وفي العام الماضي، وعد ماسك بإبرام "عقد عملاق" مع الشركات التي يمكنها تقديم النوع المناسب من الإمدادات. كما قال الشهر الماضي، إن شركته ترى أن النيكل هو أكبر مصدر قلق أمام زيادة إنتاج البطاريات.

سعر النيكل يتراجع

عانى معدن النيكل، في الأسبوع الماضي، من أكبر خسارة له لمدة يومين منذ عقد من الزمان، بعد الكشف عن أحدث مشروع للبطاريات من قبل شركة "تسينغشان".

وتفتح هذه الخطوة باباً لمصدر جديد كبير من الإمدادات في إندونيسيا، التي تحاول جذب عمالقة السيارات الكهربائية والبطاريات العالمية لإنشاء مصانع بها.

وقال آلان راي ريستورو، المحلل في "بلومبرغ إن إي إف"، عبر البريد الإلكتروني: "تهدف "تسينغشان" إلى تزويد قطاع البطاريات بالنيكل الذي تم إنتاجه بشكل مستدام. حيث يهتم مصنعو السيارات الكهربائية والبطاريات بشكل متزايد بالنيكل الذي يتم إدخاله في سلاسل التوريد الخاصة بهم".

وفي رسالة منفصلة بالبريد الإلكتروني، قالت "تسينغشان"، إن مصانعها الحالية التي تنتج الحديد الخام من النيكل في إندونيسيا، كانت من بين أنظف مصانعها في العالم.

ويعتمد ما يقرب من 100% من المنتجين المماثلين في العالم على طاقة الفحم. كما أن الطريقة المستخدمة في "تسينغشان" بإندونيسيا، والتي تقوم بتزويد مصانع الفولاذ المقاوم للصدأ بالمعدن الساخن مباشرة، تقلل من استهلاك الطاقة بنسبة 30%.