"فورتريس" تجري محادثات لشراء أصول من "كولوني كابيتال"

توم باراك، الرئيس التنفيذي لكولوني كابيتال
توم باراك، الرئيس التنفيذي لكولوني كابيتال المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجري مجموعة "فورتريس إنفيستمنت غروب" محادثات للاستحواذ على أصول من "كولوني كابيتال"، وفقاً لمصادر مطلعة، حيث يعمل صندوق الاستثمار العقاري على تسريع توجهه نحو حيازات البنية التحتية الرقمية.

وقالت المصادر –التي طلبت عدم الكشف عن هويتها- إن الشركات تناقش صفقة تشمل محفظة البنية التحتية للصحة في "كولوني"، والتي كان يُشار إليها سابقاً بالرعاية الصحية.

وقُدرت قيمة عقارات الصحة بحوالي 3.3 مليار دولار في 31 ديسمبر، ويبلغ صافي ديون الوحدة 2.7 مليار دولار، وفقاً للملفات المقدمة.

وتدور المحادثات أيضاً حول بعض ممتلكات "كولوني" في قطاع تسميه "الأسهم والديون الأخرى"، حيث تمتلك الشركة حصة في شركة "كولوني كريديت ريال إستيت" التي تدير الائتمان، حسبما قال بعض الأشخاص.

وقالت المصادر إن المناقشات جارية، ولم يتم التوصل إلى الشروط النهائية وليس من المؤكد أنه سيتم التوصل إلى اتفاق.

ورفض متحدث باسم "فورتريس" التعليق، ولم يعلق ممثلو "كولوني" على الفور.

وشركة "فورتريس" والتي تتخذ من نيويورك مقراً لها، والمملوكة لشركة "سوفت بنك غروب" منذ عام 2017، لديها حوالي 50 مليار دولار من الأصول الخاضعة للإدارة حتى 30 سبتمبر، بحسب موقعها الإلكتروني.

وتشمل حيازة محفظة الصحة في "كولوني" مساكن كبار السن ومرافق التمريض الماهرة والمستشفيات ومباني المكاتب الطبية.

كورونا تضرب إيرادات المكاتب الطبية

وقالت الشركة في بيان هذا الشهر إن مستأجري المكاتب الطبية سعوا وربما يواصلون السعي للحصول على إعفاء من الإيجار نتيجة الوباء.

وأظهر الملف المقدم أن فيروس كوفيد 19 تسبب في انخفاض معدلات الإشغال في مساكن كبار السن وتراجعت كذلك في ممتلكات التمريض والمستشفيات في عام 2020، مع انخفاض في أعداد الاستفسارات والجولات وحركة الإقامة.

وحذرت الشركة، بقيادة الرئيس التنفيذي توم باراك، وكبير المديرين التنفيذيين مارك جانزي، من أنها تتوقع حدوث "انخفاض حاد" في الإيرادات وصافي الدخل التشغيلي من ذراعها الخاص بالصحة.

وقالت "كولوني" إنها قد تضطر إلى إعادة هيكلة التزامات الإيجار طويلة الأجل للمستأجرين ويمكن أن تعاني من عواقب سلبية من الإفلاس أو الإعسار أو التدهور المالي لواحد أو أكثر من المستأجرين أو المشغلين أو المقترضين أو المديرين.

التركيز على البنية التحتية الرقمية

وتقوم "كولوني" التي يقع مقرها في بوكا راتون بولاية فلوريدا بتنويع المقتنيات غير الرقمية، لأنها تركز على ركن سريع النمو من الأصول الحقيقية التي تمثلها مراكز البيانات وشبكات الألياف والأبراج الخلوية.

وفي سبتمبر، وافقت الشركة على بيع ما يقرب من 200 فندق لشركة "هايغايت" لإدارة الضيافة في صفقة قيمتها 2.8 مليار دولار، بما في ذلك تحمل 2.7 مليار دولار ديون.

وفي عام 2019، باعت "كولوني" محفظتها من المستودعات لشركة "بلاكستون غروب" في صفقة قيمتها 5.9 مليار دولار.

وقال جانزي في مكالمة الأرباح في فبراير: "نحن في رحلة تحول عميق من صندوق استثمار في العقارات يعمل عبر العديد من مستويات العقارات إلى صندوق استثمار في العقارات يركز على البنية التحتية الرقمية".

وتم تدوير حوالي ثلثي أصول "كولوني" الخاضعة للإدارة من الأعمال التجارية القديمة. وقال جانزي إن ذراع البنية التحتية الصحية والحصة في "كولوني كريدت" تمثلان 20% أخرى من الأصول التي قد يتم تداولها "من الآن وحتى نهاية العام. نحن لا ننوي البقاء في أعمال البنية التحتية الصحية إلى الأبد".