بريطانيا تخطط لخفض الرسوم على الرحلات الجوية الداخلية

الطيران البريطاني كان من القطاعات الأكثر تصرر من كورونا
الطيران البريطاني كان من القطاعات الأكثر تصرر من كورونا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وضع رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، خططاً لخفض رسوم الركاب على الرحلات الداخلية، وذلك من أجل دعم ربط أركان بريطانيا ببعضها البعض.

وأعلنت وزارة النقل يوم الأربعاء، أن الحكومة ستطلق مشاورات هذا الربيع لإصلاح ضريبة الرحلات الداخلية في بريطانيا، وقد يعني هذا "إعفاء من ضريبة رحلة العودة" بحيث يدفع الركاب مقابل رحلتهم إلى الخارج فقط، أو سعراً محلياً جديداً أقل.

ويشكل هذا الاقتراح جزءاً مما يسمى خطة مراجعة ربط الاتحاد، بقيادة رئيس شبكة السكك الحديدية بيتر هندي، والذي تم تكليفه باستكشاف كيف يمكن للنقل أن يربط بشكل أفضل جميع أجزاء بريطانيا.

ويأتي ذلك في أعقاب انهيار شركة طيران "فلاي بي" Flybe في بداية جائحة كورونا، ما أدى إلى قطع الروابط مع الأجزاء النائية من البلاد. وعانت خطة إحياء "فلاي بي" من انتكاسة خلال الأسبوع الماضي، عندما انسحب أحد مؤيدي صندوق التحوط من المشروع، استناداً إلى تقارير وسائل الإعلام البريطانية.

اعتراض بيئي

ولن يفيد الخفض في رسوم الركاب على الرحلات الداخلية سوى نسبة ضئيلة من الخطوط، ولن يقدم الكثير للرد على مخاوف شركات الطيران، التي طالبت بإجراءات شاملة من أجل إحياء قطاع الطيران في بريطانيا، في الوقت الذي يستفيد فيه بعض المنافسين الأوروبيين من التمويل الحكومي بمليارات اليورو.

كما أن هذا سيثير غضب المدافعين عن البيئة، الذين يعتبرون أن أي دعم للسفر الجوي يعد خطوة رجعية، لأن أشكال النقل الأخرى تقلل من انبعاثات الكربون بشكل أسرع.

وقال جونسون في بيان له: "حان الوقت الآن لإعادة البناء بشكل أفضل، و بطريقة تقرب كل ركن من أركان بريطانيا من بعضها البعض. سنقوم بتسخير القوة الهائلة للبنية التحتية من أجل إعلاء مكانة أجزاء من بلدنا، تُركت لفترة طويلة خارج خريطة النقل".

وقالت وزارة النقل، إن الحكومة أعلنت لأول مرة عن لجوئها إلى استشارات بخصوص تخفيض رسوم الركاب على الرحلات الداخلية في شهر مارس من عام 2020، إلا أن ذلك تأخر بسبب الوباء. وفي بيان تم إرساله عبر البريد الإلكتروني، تعهدت الوزارة "بمواصلة إزالة الكربون عن الطيران المحلي كجزء من طموحنا للوصول إلى صافي الصفر، ويشمل ذلك فرض استخدام وقود طيران مستدام".

ورحبت جمعية مشغلي المطارات بهذه الخطوة قائلة، إنها "تعطي بصيصاً من الأمل للمستقبل"، لكن دوغ بار، كبير العلماء في منظمة السلام الأخضر في بريطانيا، قال في بيان له عبر البريد الإلكتروني: "بعد تجميد رسوم الوقود، وارتفاع أجرة السكك الحديدية، سيزيد خفض الرسوم على الرحلات الداخلية من استمرار توجه غير منطقي، يتمثل في زيادة الكربون، وخفض الضرائب".